التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{فِي سَمُومٖ وَحَمِيمٖ} (42)

ثم بين - سبحانه - ذلك فقال : { فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ } والسموم : الريح الشديدة الحرارة . التى تدخل فى مسام الجسد ، فكأنها السم القاتل .

والحميم : الماء الذى بلغ النهاية فى الغليان . أى : هم فى الآخرة مستقرون فيما يهلكهم من الريح الحارة ، والماء الشديد الغليان .

وهم كذلك فى { ظِلٍّ مِّن يَحْمُومٍ }

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{فِي سَمُومٖ وَحَمِيمٖ} (42)

ثم فَسَّر ذلك فقال : { فِي سَمُومٍ } وهو : الهواء الحار { وَحَمِيمٍ } وهو : الماء الحار .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{فِي سَمُومٖ وَحَمِيمٖ} (42)

وقوله : ( فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ ) يقول : هم في سّموم جهنم وحَميمها .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{فِي سَمُومٖ وَحَمِيمٖ} (42)

والسموم : الريح الشديد الحرارة الذي لا بلل معه وكأنه مأخوذ من السُّمّ ، وهو ما يهلك إذ لاقى البدن .

والحميم : الماء الشديد الحرارة .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{فِي سَمُومٖ وَحَمِيمٖ} (42)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

ثم ذكر ما أعد لهم في الآخرة من الشر، فقال: {في سموم} يعني ريحا حارة تخرج من... جهنم فتقطع الوجوه وسائر اللحوم. ثم قال: {وحميم} يعني ظلا أسود كهيئة الدخان يخرج من جهنم، فيكون فوق رءوسهم وهم في السرادق ثلاث فرق، فذلك قوله: {انطلقوا إلى ظل ذي ثلاث شعب}..

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

{في سموم وحميم} قيل: السموم هو فحيح جهنم، والحميم هو الذي انتهى حره غايته. وقيل: السموم هو حر النار، وقيل: هو ريح بارد:[...] وأصله أنه لما أصابهم السموم اشتد بهم العطش. فعند ذلك يشربون الحميم رجاء أن يسكن به عطشهم، ويذهب ذلك عنهم، فلا يزداد لهم بذلك إلا شدة عطش على ما كان، والله أعلم...

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

"في سموم وحميم " فالسموم الريح الحارة التي تدخل في مسام البدن، ومسام البدن خروقه، ومنه أخذ السم، لأنه يسري في المسام. والحميم الحار الشديد الحرارة من الماء، ومنه قوله " يصب من فوق رؤوسهم الحميم"...

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :

والسموم: أشد ما يكون من الحر باليابس الذي لا بلل معه. والحميم: السخن جداً من المائع الذي في جهنم، والعرب تقول للماء السخن حميماً...

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

قوله تعالى: {وأصحاب الشمال ما أصحاب الشمال، في سموم و حميم، و ظل من يحموم}. وفيه مسائل:

المسألة الأولى: ما الحكمة في ذكر السموم والحميم وترك ذكر النار وأهوالها؟

نقول: فيه إشارة بالأدنى إلى الأعلى فقال: هواؤهم الذي يهب عليهم سموم، وماؤهم الذي يستغيثون به حميم، مع أن الهواء والماء أبرد الأشياء، وهما أي السموم والحميم من أضر الأشياء بخلاف الهواء والماء في الدنيا فإنهما من أنفع الأشياء فما ظنك بنارهم التي هي عندنا أيضا أحر، ولو قال: هم في نار، كنا نظن أن نارهم كنارنا لأنا ما رأينا شيئا أحر من التي رأيناها، ولا أحر من السموم، ولا أبرد من الزلال، فقال: أبرد الأشياء لهم أحرها فكيف حالهم مع أحرها.

فإن قيل: ما السموم؟

نقول: المشهور هي ريح حارة تهب فتمرض أو تقتل غالبا، والأولى أن يقال: هي هواء متعفن، يتحرك من جانب إلى جانب فإذا استنشق الإنسان منه يفسد قلبه بسبب العفونة ويقتل الإنسان، وأصله من السم كسم الحية والعقرب وغيرهما، ويحتمل أن يكون هذا السم من السم، وهو خرم الإبرة، كما قال تعالى: {حتى يلج الجمل في سم الخياط} لأن سم الأفعى ينفذ في المسام فيفسدها، وقيل: إن السموم مختصة بما يهب ليلا، وعلى هذا فقوله: {سموم} إشارة إلى ظلمة ما هم فيه غير أنه بعيد جدا، لأن السموم قد ترى بالنهار بسبب كثافتها.

المسألة الثانية: الحميم هو الماء الحار وهو فعيل بمعنى فاعل من حمم الماء بكسر الميم، أو بمعنى مفعول من حمم الماء إذا سخنه، وقد ذكرناه مرارا... فإن قيل: ما اليحموم؟

نقول: فيه وجوه؛

(أولها) أنه اسم من أسماء جهنم.

(ثانيها) أنه الدخان.

(ثالثها) أنه الظلمة.

وأصله من الحمم وهو الفحم فكأنه لسواده فحم فسموه باسم مشتق منه، وزيادة الحرف فيه لزيادة ذلك المعنى فيه، وربما تكون الزيادة فيه جاءت لمعنيين: الزيادة في سواده والزيادة في حرارته، وفي الأمور الثلاثة إشارة إلى دونهم في العذاب دائما لأنهم إن تعرضوا لمهب الهواء أصابهم الهواء الذي هو السموم، وإن استكنوا كما يفعله الذي يدفع عن نفسه السموم بالاستكنان في الكن يكونوا في ظل من يحموم وإن أرادوا الرد عن أنفسهم السموم بالاستكنان في مكان من حميم فلا انفكاك لهم من عذاب الحميم، ويحتمل أن يقال فيه ترتيب وهو أن السموم يضربه فيعطش وتلتهب نار السموم في أحشائه فيشرب الماء فيقطع أمعاءه ويريد الاستظلال بظل فيكون ذلك الظل ظل اليحموم...