معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي ٱلۡعَرۡشِ مَكِينٖ} (20)

{ ذي قوة } وكان من قوته أنه اقتلع قريات قوم لوط من الماء الأسود وحملها على جناحه فرفعها إلى السماء ثم قلبها ، وأنه أبصر إبليس يكلم عيسى على بعض عقاب الأرض المقدسة فنفخه بجناحه نفخة ألقاه إلى أقصى جبل بالهند ، وأنه صاح صيحة بثمود فأصبحوا جاثمين ، وأنه يهبط من السماء إلى الأرض ويصعد في أسرع من الطرف ، { عند ذي العرش مكين } في المنزلة .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي ٱلۡعَرۡشِ مَكِينٖ} (20)

فربه هو الذي يقول . . ( ذي قوة ) . . مما يوحي بأن هذا القول يحتاج في حمله إلى قوة . ( عند ذي العرش مكين ) . . في مقامه ومكانته . . وعند من ? عند ذي العرش العلي الأعلى . (

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي ٱلۡعَرۡشِ مَكِينٖ} (20)

{ ذِي قُوَّةٍ } كقوله { عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى ذُو مِرَّةٍ [ فَاسْتَوَى ]{[29792]} } [ النجم : 5 ، 6 ] ، أي : شديد الخَلْق ، شديد البطش والفعل ، { عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ } أي : له مكانة عند الله عز وجل ومنزلة رفيعة .

قال أبو صالح في قوله : { عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ } قال : جبريل يدخل في سبعين حجابا من نور بغير إذن ،


[29792]:- (5) زيادة من أ.
 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي ٱلۡعَرۡشِ مَكِينٖ} (20)

وقوله : ذِي قُوّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ يقول تعالى ذكره : ذي قوّة ، يعني جبرائيل على ما كلف من أمر غير عاجز عْندَ ذِي العَرْشِ مَكِينٍ يقول : هو مكينٌ عند ربّ العرش العظيم .