معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{يَلۡبَسُونَ مِن سُندُسٖ وَإِسۡتَبۡرَقٖ مُّتَقَٰبِلِينَ} (53)

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{يَلۡبَسُونَ مِن سُندُسٖ وَإِسۡتَبۡرَقٖ مُّتَقَٰبِلِينَ} (53)

ولباسهم من الحرير الأخضر من السندس والإستبرق أي : غليظ الحرير ورقيقه مما تشتهيه أنفسهم . { مُتَقَابِلِينَ } في قلوبهم ووجوههم في كمال الراحة والطمأنينة والمحبة والعشرة الحسنة والآداب المستحسنة .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{يَلۡبَسُونَ مِن سُندُسٖ وَإِسۡتَبۡرَقٖ مُّتَقَٰبِلِينَ} (53)

وقوله تعالى : { يَلْبَسُونَ مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ } وهو : رفيع الحرير ، كالقمصان ونحوها{[26282]} { وَإِسْتَبْرَقٍ } وهو ما فيه بريق ولمعان وذلك كالرياش ، وما يلبس على أعالي القماش ، { مُتَقَابِلِينَ } أي : على السرر لا يجلس أحد منهم وظهره إلى غيره .


[26282]:- (4) في ت: "وغيرها".
 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{يَلۡبَسُونَ مِن سُندُسٖ وَإِسۡتَبۡرَقٖ مُّتَقَٰبِلِينَ} (53)

{ يلبسون من سندس وإستبرق } خبر ثان أو حال من الضمير في الجار أو استئناف ، والسندس ما رق من الحرير ، والاستبرق ما غلظ منه معرب استبره ، أو مشتق من البراقة . { متقابلين } في مجالسهم ليستأنس بعضهم ببعض .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{يَلۡبَسُونَ مِن سُندُسٖ وَإِسۡتَبۡرَقٖ مُّتَقَٰبِلِينَ} (53)

والسندس : رقيق الحرير . والاستبرق : خشينه .

وقرأ ابن محيصن : «واستبرقَ » بالوصل وفتح القاف .

وقوله : { متقابلين } وصف لمجالس أهل الجنة ، لأن بعضهم لا يستدبر بعضاً في المجالس .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{يَلۡبَسُونَ مِن سُندُسٖ وَإِسۡتَبۡرَقٖ مُّتَقَٰبِلِينَ} (53)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{يلبسون من سندس وإستبرق} يعني الديباج.

{متقابلين} في الزيارة...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وقوله:"يَلْبَسُونَ مِنْ سُنْدُسٍ": يلبس هؤلاء المتقون في هذه الجنات "من سندس"، وهو ما رقّ من الديباج، "وإستبرق": وهو ما غلظ من الديباج...

"مُتَقابِلِينَ "يعني أنهم في الجنة يقابل بعضهم بعضا بالوجوه، ولا ينظر بعضهم في قفا بعض.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

... إنما ذكرهما جميعا لما يكون من رغبة الناس إليهما جميعا في الدنيا، فرغّبهم في الآخرة، ووعد لهم أن يكون لهم ذلك، والله أعلم.

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

والقسم الثاني من تنعماتهم الملبوسات فقال: {يلبسون من سندس وإستبرق} قيل السندس ما رق من الديباج، والإستبرق ما غلظ منه...

والقسم الثالث: فهو جلوسهم على صفة التقابل والغرض منه استئناس البعض بالبعض، فإن قالوا الجلوس على هذا الوجه موحش لأنه يكون كل واحد منهم مطلعا على ما يفعله الآخر، وأيضا فالذي يقل ثوابه إذا اطلع على حال من يكثر ثوابه يتنغص عيشه، قلنا أحوال الآخرة بخلاف أحوال الدنيا.

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

لما كان قد أشار إلى وصف ما للباطن من لذة النظر ولباس الأكل والشرب، أتبعه كسوة الظاهر وما لكل من القرب فقال: {يلبسون}. ولما وصف ما أعد لهم من اللبس في الجنة، دل على الكثرة جداً بقوله: {من سندس} وهو ما رق من الحرير يعمل وجوهاً، وزاد صنفاً آخر فقال: {وإستبرق} وهو ما غلظ منه يعمل بطائن، وسمي بذلك لشدة بريقه.

ولما كان وصف الأثماء بما لهم من القبض الشاغل لكل منهم عن نفسه وغيره بعد ما تقدم في الزخرف في آية الأخلاء ما أعلم بكونهم مدابرين، وصف أضدادهم بما لهم من البسط مع الاجتماع فقال: {متقابلين} أي ليس منهم أحد يدابر الآخر لا حساً ولا معنى، وود أن كلاًّ منهم يقابل الآخر ناظراً إليه، فإذا أرادوا النساء حالت الستور بينهم...

تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي 1376 هـ :

{مُتَقَابِلِينَ} في قلوبهم ووجوههم في كمال الراحة والطمأنينة والمحبة والعشرة الحسنة والآداب المستحسنة...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

وُصف نعيم أجسادهم بذكر لباسهم وهو لباس الترف والنعيم وفيه كناية عن توفر أسباب نعيم الأجساد لأنه لا يَلبس هذا اللّباسَ إلا من استكمل ما قبله من ملائمات الجسد باطنهِ وظاهره.

والسندس: الديباج الرقيق النفيس، والأكثر على أنه معرب من الفارسية وقيل عربي. أصله: سِنْدِي، منسوب إلى السنِد على غير قياس. والسندس يلبس مما يلي الجسد.

والإستبرق: الديباج القوي يلبس فوق الثياب وهو معرب استبره فارسية، وهو الغليظ مطلقاً ثم خص بغليظ الديباج، ثم عُرب.

و {من} لبيان الجنس، والمبيَّن محذوف دل عليه {يلبسون}، والتقدير: ثياباً من سندس وإستبرق.

ثم وُصف نَعيم نفوسهم بعضِهم مع بعض في مجالسهم ومحادثاتهم بقوله: {متقابلين}؛ لأن الحديث مع الأصحاب والأحبّة نعيم للنفّس فأغنَى قوله: {متقابلين} عن ذكر اجتماعهم وتحابهم وحديث بعضهم مع بعض وأن ذلك شأنهم أجمعين بأن ذكر ما يستلزم ذلك وهو صيغة متقابلين ومادتُه على وجه الإيجاز البديع.