نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{يَلۡبَسُونَ مِن سُندُسٖ وَإِسۡتَبۡرَقٖ مُّتَقَٰبِلِينَ} (53)

ولما {[57703]}كان قد{[57704]} أشار {[57705]}إلى وصف{[57706]} ما للباطن من لذة النظر ولباس الأكل والشرب ، أتبعه كسوة الظاهر وما لكل من القرب فقال : { يلبسون } .

{[57707]}ولما وصف ما أعد لهم من اللبس في الجنة{[57708]} ، دل على الكثرة جداً بقوله : { من سندس } وهو ما رق من الحرير يعمل وجوهاً ، وزاد صنفاً آخر فقال : { وإستبرق } وهو ما غلظ منه يعمل بطائن ، وسمي بذلك لشدة بريقه . ولما كان وصف الأثماء بما لهم من القبض{[57709]} الشاغل لكل منهم عن نفسه وغيره بعد ما تقدم في الزخرف في آية الأخلاء ما أعلم بكونهم مدابرين ، وصف أضدادهم بما لهم من البسط مع الاجتماع فقال : { متقابلين * } أي ليس منهم{[57710]} أحد يدابر{[57711]} الآخر لا حساً ولا معنى ، وود [ أن-{[57712]} ] كلاًّ منهم يقابل الآخر ناظراً إليه ، فإذا أرادوا النساء{[57713]} حالت الستور بينهم .


[57703]:سقط ما بين الرقمين من ظ و م.
[57704]:سقط ما بين الرقمين من ظ و م.
[57705]:من م، وفي الأصل و ظ: بالوصف.
[57706]:من م، وفي الأصل و ظ: بالوصف.
[57707]:سقط ما بين الرقمين من ظ و م.
[57708]:زيد في الأصل: الشامل، ولم تكن الزيادة في ظ و م فحذفناها.
[57709]:زيد في الأصل:الشامل، ولم تكن الزيادة في ظ و م فحذفناها.
[57710]:من ظ و م، وفي الأصل: فيهم.
[57711]:من م، وفي الأصل و ظ: مدابر.
[57712]:زيد من م.
[57713]:من ظ، وفي الأصل و م:للنساء.