معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{فَبِأَيِّ ءَالَآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ} (45)

قوله تعالى : { فبأي آلاء ربكما تكذبان } وكل ما ذكر الله تعالى من قوله : { كل من عليها فان } إلى ها هنا مواعظ وزواجر وتخويف . وكل ذلك نعمة من الله تعالى ، لأنها تزجر عن المعاصي ، ولذلك ختم كل آية بقوله : { فبأي آلاء ربكما تكذبان } .

   
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{فَبِأَيِّ ءَالَآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ} (45)

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{فَبِأَيِّ ءَالَآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ} (45)

ولما كان معاقبة العصاة {[27908]} المجرمين وتنعيم المتقين من فضله ورحمته وعدله ولطفه بخلقه ، وكان إنذاره لهم عذابه وبأسه مما يزجرهم عما هم فيه من الشرك والمعاصي وغير ذلك ، قال ممتنا بذلك على بريته : { فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ } .


[27908]:- (5) في أ: "العاصين".
 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{فَبِأَيِّ ءَالَآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ} (45)

فبأي آلاء ربكما تكذبان .