معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{ثُمَّ أَتۡبَعَ سَبَبًا} (89)

قوله تعالى : { ثم أتبع سبباً } أي : سلك طرقاً ومنازل .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{ثُمَّ أَتۡبَعَ سَبَبًا} (89)

أي لما وصل إلى مغرب الشمس كر راجعا ، قاصدا مطلعها ، متبعا للأسباب ، التي أعطاه الله .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{ثُمَّ أَتۡبَعَ سَبَبًا} (89)

وقوله : { ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَباً } بيان لما فعله بعد أن بلغ مغرب الشمس .

أى : وبعد أن بلغ مغرب الشمس ، ونال مقصده ، كر راجعا من جهة غروب الشمس إلى جهة شروقها .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{ثُمَّ أَتۡبَعَ سَبَبًا} (89)

83

ثم عاد ذو القرنين من رحلة المغرب إلى رحلة المشرق ، ممكنا له في الأرض ، ميسرة له الأسباب :

( ثم أتبع سببا ) .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{ثُمَّ أَتۡبَعَ سَبَبًا} (89)

{ ثم أتبع سبباً } ثم أتبع طريقا يوصله إلى المشرق .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{ثُمَّ أَتۡبَعَ سَبَبًا} (89)

وقوله { ثم أتبع سبباً } المعنى : ثم سلك ذو القرنين الطرق المؤدية إلى مقصده ، فيجيء سبب الوصول ، وكان ذو القرنين ، على ما وقع في كتب التواريخ يدوس الأرض بالجيوش الثقال ، والسيرة الحميدة ، والإعداد الموفي ، والحزم المستيقظ المتقد ، والتأييد المتواصل ، وتقوى الله عز وجل ، فما لقي أمة ولا مر بمدينة إلا دانت له ، ودخلت في طاعته ، وكل من عارضه أو توقف عن أمره جعله عظة وآية لغيره ، وله في هذا المعنى أخبار كثيرة وغرائب . وكرهت التطويل بها لأنها علم تاريخ .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{ثُمَّ أَتۡبَعَ سَبَبًا} (89)

تقدم خلاف القراء في { فَأتْبَعَ سَبَباً } فهو كذلك هنا .