معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{يَلۡبَسُونَ مِن سُندُسٖ وَإِسۡتَبۡرَقٖ مُّتَقَٰبِلِينَ} (53)

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{يَلۡبَسُونَ مِن سُندُسٖ وَإِسۡتَبۡرَقٖ مُّتَقَٰبِلِينَ} (53)

ولباسهم من الحرير الأخضر من السندس والإستبرق أي : غليظ الحرير ورقيقه مما تشتهيه أنفسهم . { مُتَقَابِلِينَ } في قلوبهم ووجوههم في كمال الراحة والطمأنينة والمحبة والعشرة الحسنة والآداب المستحسنة .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{يَلۡبَسُونَ مِن سُندُسٖ وَإِسۡتَبۡرَقٖ مُّتَقَٰبِلِينَ} (53)

{ يَلْبَسُونَ مِن سُندُسٍ } والسندس هو أجود أنواع الحرير وأرقه ، واحدة سندسة .

{ وَإِسْتَبْرَقٍ } وهو ما كان سميكا من الديباج والحرير .

{ مُّتَقَابِلِينَ } أي : يجلسون فى مجالس متقابلة ، بحيث ينظر بعضهم إلى بعض .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{يَلۡبَسُونَ مِن سُندُسٖ وَإِسۡتَبۡرَقٖ مُّتَقَٰبِلِينَ} (53)

يلبسون من سندس - وهو الحرير الرقيق - ومن إستبرق - وهو الحرير السميك - ويجلسون متقابلين في مجالسهم يسمرون .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{يَلۡبَسُونَ مِن سُندُسٖ وَإِسۡتَبۡرَقٖ مُّتَقَٰبِلِينَ} (53)

وقوله : يَلْبَسُونَ مِنْ سُنْدُسٍ يقول : يلبس هؤلاء المتقون في هذه الجنات من سندس ، وهو ما رقّ من الديباج وإستبرق : وهو ما غلظ من الديباج . كما حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، عن عكرمة ، في قوله : مِنْ سُنْدُسٍ وإسْتَبْرَقٍ قال : الإستبرق : الديباج الغليظ .

وقيل : يَلْبَسُونَ مِنْ سُنْدُسٍ وَإسْتَبْرَقٍ ولم يقل لباسا ، استغناء بدلالة الكلام على معناه .

وقوله : مُتَقابِلِينَ يعني أنهم في الجنة يقابل بعضهم بعضا بالوجوه ، ولا ينظر بعضهم في قفا بعض . وقد ذكرنا الرواية بذلك فيما مضى ، فأغنى ذلك عن إعادته .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{يَلۡبَسُونَ مِن سُندُسٖ وَإِسۡتَبۡرَقٖ مُّتَقَٰبِلِينَ} (53)

{ يلبسون من سندس وإستبرق } خبر ثان أو حال من الضمير في الجار أو استئناف ، والسندس ما رق من الحرير ، والاستبرق ما غلظ منه معرب استبره ، أو مشتق من البراقة . { متقابلين } في مجالسهم ليستأنس بعضهم ببعض .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{يَلۡبَسُونَ مِن سُندُسٖ وَإِسۡتَبۡرَقٖ مُّتَقَٰبِلِينَ} (53)

والسندس : رقيق الحرير . والاستبرق : خشينه .

وقرأ ابن محيصن : «واستبرقَ » بالوصل وفتح القاف .

وقوله : { متقابلين } وصف لمجالس أهل الجنة ، لأن بعضهم لا يستدبر بعضاً في المجالس .