معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي ٱلۡعَرۡشِ مَكِينٖ} (20)

{ ذي قوة } وكان من قوته أنه اقتلع قريات قوم لوط من الماء الأسود وحملها على جناحه فرفعها إلى السماء ثم قلبها ، وأنه أبصر إبليس يكلم عيسى على بعض عقاب الأرض المقدسة فنفخه بجناحه نفخة ألقاه إلى أقصى جبل بالهند ، وأنه صاح صيحة بثمود فأصبحوا جاثمين ، وأنه يهبط من السماء إلى الأرض ويصعد في أسرع من الطرف ، { عند ذي العرش مكين } في المنزلة .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي ٱلۡعَرۡشِ مَكِينٖ} (20)

وقوله : ذِي قُوّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ يقول تعالى ذكره : ذي قوّة ، يعني جبرائيل على ما كلف من أمر غير عاجز عْندَ ذِي العَرْشِ مَكِينٍ يقول : هو مكينٌ عند ربّ العرش العظيم .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي ٱلۡعَرۡشِ مَكِينٖ} (20)

ذي قوة كقوله شديد القوى عند ذي العرش مكين عند الله ذي مكانة .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي ٱلۡعَرۡشِ مَكِينٖ} (20)

ثم وصفع بقوة منحه الله إياها ، وختلف الناس في تعليق : { عند ذي العرش } ، فذهب بعض المتأولين إلى تعلقه بقوله : { ذي قوة } ، وذهب آخرون إلى أن الكلام تم في قوله : { ذي قوة } وتعلق الظرف : ب { مكين } ، و { مكين } معناه : له مكانة ورفعة