معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{مَا لَكُمۡ لَا تَنَاصَرُونَ} (25)

قوله تعالى : { ما لكم لا تناصرون } أي : لا تتناصرون ، يقال لهم توبيخاً : مالكم لا ينصر بعضكم بعضاً ؟ ، يقول لهم خزنة النار ، هذا جواب لأبي جهل حيث قال يوم بدر نحن جميع منتصر .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{مَا لَكُمۡ لَا تَنَاصَرُونَ} (25)

قوله - تعالى - { مَا لَكُمْ لاَ تَنَاصَرُونَ } تقريع آخر لهم ، أى : ما الذى جعلكم فى هذا اليوم عاجزين عن التناصر فيما بينكم - أيها الكافرون - مع أنكم فى الدنيا كنتم تزعمون أنكم جميع منتصر ؟

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{مَا لَكُمۡ لَا تَنَاصَرُونَ} (25)

وقال عبد الله بن المبارك : سمعت عثمان بن زَائدَةَ يقول : إن أول ما يُسأل عنه الرجل جلساؤه ، ثم يقال لهم على سبيل التقريع والتوبيخ : { مَا لَكُمْ لا تَنَاصَرُونَ } أي : كما{[24937]} زعمتم أنكم جميع منتصر ،


[24937]:- في ت: "كلما".
 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{مَا لَكُمۡ لَا تَنَاصَرُونَ} (25)

أي أنكم مسؤولون عن امتناعهم عن التناصر ، وهذا على جهة التوبيخ في هذا الفصل خاصة أعني الامتناع من التناصر ، وقرأ «تناصرون » بتاء واحدة خفيفة ، شيبة ونافع ، وقرأ خلق «لا تتناصرون » ، وكذلك في حرف عبد الله ، وقرأ أبو جعفر بن القعقاع «لا تناصرون » بإدغام التاء من قراءة عبد الله بن مسعود وقال الثعلبي قوله : { ما لكم لا تناصرون } جواب أبي جهل حين قال في بدر { نحن جميع منتصر }{[9839]} .


[9839]:من الآية(44) من سورة (القمر).
 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{مَا لَكُمۡ لَا تَنَاصَرُونَ} (25)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

يقول الخازن: {ما لكم لا تناصرون}... يقول للكفار: ما لشركائكم الشياطين لا يمنعونكم من العذاب...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وقوله:"مالَكُمْ لا تَناصَرُونَ" يقول: مالكم أيها المشركون بالله لا ينصر بعضكم بعضا.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

مالكم لا تنصركم الأصنام التي عبدتموها في الدنيا رجاء النصر والشفاعة.

النكت و العيون للماوردي 450 هـ :

{ما لكم لا تناصرون} على طريق التوبيخ والتقريع لهم.

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

لما أوقفوا هذا الموقف الذليل، قد شغلهم ما دهمهم من الأسف عن القال والقيل، نودوا من مقام السطوة، وحجاب الجبروت والعزة، زيادة في تأسيفهم و توبيخهم وتعنيفهم، لفتاً عن سياق الغيبة إلى الخطاب، دلالة على أعظم خيبة: {ما لكم} أي أيّ شيء حصل لكم فشغلكم وألهاكم حال كونكم {لا تناصرون} أي ينصر بعضكم بعضاً.

تفسير القرآن للمراغي 1371 هـ :

إن الأمر بهدايتهم إلى الجحيم؛ إنما يكون بعد إقامة الحجج عليهم، وقطع أعذارهم بعد حسابهم.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

جملة {ما لكم لا تناصرون} مبيّنة لإبهام {مَسْؤُولُونَ} وهو استفهام مستعمل في التعجيب للتذكير بما يسوءهم، فظهر أن السؤال ليس على حقيقته؛ وإنما أريد به لازمه وهو التعجيب، والمعنى: أيّ شيء اختص بكم، ف {ما الاستفهامية مبتدأ ولكم} خبر عنه.

تفسير الشعراوي 1419 هـ :

وهذا الاستفهام أيضاً على سبيل السخرية والتهكُّم، يعني: ما لكم الآن لا ينصر بعضكم بعضاً وكنتم تَنَاصرون في الدنيا، الأتباع ينصرون السادة، والسادة يُجنِّدون الأتباع...