معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{كِتَٰبٞ مَّرۡقُومٞ} (20)

{ وما أدراك ما عليون . كتاب مرقوم } ليس هذا بتفسير عليين ، هو بيان الكتاب المذكور في قوله :{ عن كتاب الأبرار لفي عليين } أي : مكتوب أعمالهم ، كما ذكرنا في كتاب الفجار . وقيل : كتب هناك ما أعد الله لهم من الكرامة ، وهو معنى قول مقاتل . وقيل : رقم لهم بخير . وتقدير الآية على التقديم والتأخير ، مجازها : إن كتاب الأبرار كتاب مرقوم في عليين ، وهو محل الملائكة ، ومثله كتاب الفجار كتاب مرقوم في سجين ، وهو محل إبليس وجنده .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{كِتَٰبٞ مَّرۡقُومٞ} (20)

وقوله : { كِتَابٌ مَّرْقُومٌ } تفسير لما كتب لهؤلاء الأبرار من خير وبركة ، أى : كتاب الأبرار كتاب واضح بين ، يقرؤه أصحابه بسهولة ويسر ، فتنشرح صدورهم ، وتقر عيونهم .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{كِتَٰبٞ مَّرۡقُومٞ} (20)

ثم قال مؤكدا لما كتب لهم : { كِتَابٌ مَرْقُومٌ يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ } وهم الملائكة ، قاله قتادة .

وقال العوفي ، عن ابن عباس : يشهده من كل سماء مقربوها .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{كِتَٰبٞ مَّرۡقُومٞ} (20)

وقوله : كِتابٌ مَرْقُومٌ يقول جلّ ثناؤه : إن كتاب الأبرار لفي عِلّيين ، كتاب مرقوم : أي مكتوب بأمان من الله إياه من النار يوم القيامة ، والفوز بالجنة ، كما قد ذكرناه قبل عن كعب الأحبار والضحاك بن مُزَاحم ، وكما :

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة كِتاب مَرْقُومٌ رُقِمَ .

   
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{كِتَٰبٞ مَّرۡقُومٞ} (20)

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

يقول جلّ ثناؤه: إن كتاب الأبرار لفي عِلّيين،" كتاب مرقوم": أي مكتوب بأمان من الله إياه من النار يوم القيامة، والفوز بالجنة...

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

(كتاب مرقوم) أي الكتاب الذي ثبت فيه طاعتهم (مرقوم) أي مكتوب فيه جميع طاعاتهم بما تقر به أعينهم وتوجب سرورهم بضد الكتاب الذي للفجار، لأن فيه ما يسوءهم ويسخن أعينهم...

التفسير القيم لابن القيم 751 هـ :

أخبر الله تعالى أن كتابهم كتاب مرقوم، تحقيقا. لكونه مكتوبا كتابة حقيقية، وخص تعالى كتاب الأبرار: أنه يكتب ويوقع لهم به بمشهد المقربين من الملائكة والنبيين سادات المؤمنين. ولم يذكر شهادة هؤلاء لكتاب الفجار، تنويها بكتاب الأبرار وما وقع لهم به، وإشهارا له وإظهارا لمكانتهم بين خواص خلقه، كما يكتب الملوك تواقيع من يعظمون بين الأمراء وخواص أهل المملكة، تنويها باسم المكتوب له، وإشهارا بذكره. وهذا نوع من صلاة الله سبحانه وتعالى وملائكته على عبده...

التفسير الميسر لمجموعة من العلماء 2007 هـ :

كتاب الأبرار مكتوب كالرقم في الثوب لا ينسى ولا يمحى،...