أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَنَعۡمَةٖ كَانُواْ فِيهَا فَٰكِهِينَ} (27)

{ ونعمة } وتنعم . { كانوا فيها فاكهين } متنعمين ، وقرئ " فكهين " .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَنَعۡمَةٖ كَانُواْ فِيهَا فَٰكِهِينَ} (27)

والنَعمة بفتح النون : غضارة العيش ولذاذة الحياة ، والنِعمة بكسر النون أعم من هذا ، لأن النعمة بالفتح هي من جملة النعم بالكسر ، وقد تكون الأمراض والآلام والمصائب نعماً ، ولا يقال فيها نَعمة بالفتح . وقرأ أبو رجاء : «ونعمة » بالنصب .

وقرأ جمهور الناس : «فاكهين » بمعنى : ناعمين . والفاكه : الطيب النفس : أو يكون بمعنى أصحاب فاكهة كلابن وتامر . وقرأ أبو رجاء والحسن بخلاف عنه ، وابن القعقاع : «فكهين » ، ومعناه قريب من الأول ، لأن الفكه يستعمل كثيراً في المستخف المستهزئ ، فكأنه هنا يقول : كانوا في هذه النعمة مستخفين بشكرها والمعرفة بقدرها .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَنَعۡمَةٖ كَانُواْ فِيهَا فَٰكِهِينَ} (27)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{ونعمة} من العيش {كانوا فيها فاكهين}، يعني أرض مصر معجبين...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وقوله:"وَنَعْمَةٍ كانُوا فِيها فاكِهِينَ" يقول تعالى ذكره: وأخرجوا من نعمة كانوا فيها فاكهين متفكهين ناعمين.

الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي 427 هـ :

{وَنَعْمَةٍ كَانُواْ فِيهَا فَاكِهِينَ}: ناعمين فاكهين أشرين بطرين معجبين.

زاد المسير في علم التفسير لابن الجوزي 597 هـ :

أما "النعمة "فهو العيش اللين الرغد...

تفسير القرآن العظيم لابن كثير 774 هـ :

عيشة كانوا يتفكهون فيها فيأكلون ما شاءوا، ويلبسون ما أحبوا مع الأموال والجاهات والحكم في البلاد، فسلبوا ذلك جميعه في صبيحة واحدة، وفارقوا الدنيا وصاروا إلى جهنم وبئس المصير...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

لما كان ذلك قد يكون بتعب صاحبه فيه، دل على أنه كان بكد غيرهم وهم في غاية الترف، وهذا هو الذي حملهم على اتباع من كان يكفيهم ذلك حتى أداهم إلى الغرق.

{كانوا فيها} أي دائماً {فاكهين} أي فعلهم في عيشهم فعل المترفه، لا فعل من يضطر إلى إقامة نفسه.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

النَّعمة بفتح النون: اسم للتنعم مصُوغ على وزنة المرة. وليس المراد به المرة بل مطلق المصدر باعتبار أن مجموع أحوال النعيم صار كالشي الواحد وهو أبلغ وأجمع في تصوير معنى المصدر، وهذا هو المناسب لِفِعْلِ {تركوا} لأن المتروك هو أشخاص الأمور التي ينعم بها وليس المتروك وهو المعنى المصدري.

و {فاكهين} متصفين بالفُكاهة بضم الفاء وهي اللعب والمزح، أي كانوا مغمورين في النعمة لاعبين في تلك النعمة.