التفسير الحديث لدروزة - دروزة  
{ٱلَّذِينَ هُمۡ فِي غَمۡرَةٖ سَاهُونَ} (11)

{ والسماء ذات الحبك1 7 إنكم لفي قول مختلف 2 8 يؤفك عنه من أفك 3 9 قتل الخرّاصون 4 10 الذين هم في غمرة 5 ساهون 11 يسألون أيان يوم الدين 12 يوم هم على النار يفتنون 6 13 ذوقوا فتنتكم 7 هذا الذي كنتم به تستعجلون 14 } [ 7-14 ] .

ذات الحبك : ذات الصنع الحسن المتقن ، أو ذات المسالك والطرائق ، أو ذات النجوم حسب تعدد الأقوال .

2 إنكم لفي قول مختلف : إنكم مختلفون في أقوالكم لستم على شيء واحد أو بمعنى أنكم في أمر القرآن ونبوة النبي صلى الله عليه وسلم وما يبشر وينذر به مختلفو المذاهب .

3 يؤفك عنه من أفك : المتبادر أن ( عنه ) تعني القول الحق ، ويكون معنى الجملة : يصرف عن الحق في الأقوال من يصرف وهم الخرّاصون .

4 الخراصون : المتوهمون والظنانون على غير أساس وعلم .

5 غمرة : جهالة غامرة أو شاملة .

6 يفتنون : يعرضون أو يحرقون . وقد تكون الكلمة قد استعملت مقابل فتنتكم التي قد تحتوي التذكير بما كان من زعماء الكفار من إعراض وحمل الناس على الانصراف والارتداد عن الدعوة .

7 ذوقوا فتنتكم : ذوقوا طعم حريق النار أو ذوقوا جزاء فتنتكم في الدنيا .

وهذه الآيات تبتدئ بقسم رباني أيضا بالسماء ذات الحبك بأن السامعين للقرآن واقعون في اختلاف وارتباك في شأن القرآن والدعوة والنذر الربانية والبعث الأخروي وفهم أهداف ذلك . وتقرر أنهم بسبب ذلك انصرف عنه الراغب عن الحق والهدى . ثم التفت إلى الذين هم ضاربون في الظن والتخمين متعامون عن الحقيقة وتدبرها التفاتا فيه تنديد وتقريع يتمثلان في لفظ { قتل } فهم ساهون في غمرة الجهالة عن فهم الحق وإدراك الحقيقة ثم يظلون يسألون سؤال الشك والإنكار عن موعد يوم الجزاء الذي يوعدون به . ثم انتقلت إلى توكيد الأمر :

فلسوف يأتي ذلك اليوم ولسوف يلقون فيه في النار ولسوف يقال لهم حينئذ ذوقوا عذاب الحريق أو ذوقوا جزاء ما كنتم من حالة العناد والصد والانصراف في الدنيا فهذا الذي كنتم تستعجلون وتتحدون الإتيان به .

والصلة واضحة بين هذه الآيات والآيات السابقة ، وفيها كما قلنا بيان بأن المخاطبين في الآيات هم الكفار ، وقد استهدفت فيما استهدفته الإنذار لهم وإثارة الخوف في قلوبهم وحملهم على الارعواء .

ويلحظ أن السورة السابقة انتهت بأمر النبي صلى الله عليه وسلم بعدم استعجال العذاب لهم بسبب استعجالهم على سبيل التحدي .

وقد احتوت الآية الأخيرة من هذه الآيات ردا تقريعا على تحديهم بأن ما كانوا يستعجلونه قد جاء به حيث يمكن أن يكون هذا قرينة أخرى على صحة ترتيب نزول هذه السورة بعد سورة الأحقاف .