التفسير الحديث لدروزة - دروزة  
{وَفِيٓ أَنفُسِكُمۡۚ أَفَلَا تُبۡصِرُونَ} (21)

{ وفي الأرض آيات للموقنين 20 وفي أنفسكم أفلا تبصرون 21 وفي السماء رزقكم وما توعدون 22 فورب السماء والأرض إنه لحق مثل ما أنكم تنطقون 23 } [ 20-23 ] .

في الآيات :

1- لفت نظر السامعين إلى ما في الأرض من مشاهد وآيات تقوم براهين قاطعة على وجود الله وعظمته وصحة ما ينذر به نبيه وقدرته عليه كافية لإقناع من حسنت نيته ورغب في معرفة الحق واليقين .

2- ولفت كذلك وبسبيل ذلك إلى ما في تكوين الإنسان الجسماني والعقلي وإلى السماء وما فيها من أسباب رزق الناس وحياتهم .

3- وسؤال إنكاري وتعجبي في صدد ما في تكوين الإنسان عما إذا كان السامعون لا يدركون ذلك ولا تذهلهم روعته وعجائبه .

4- ولفت كذلك وبسبيل ذلك إلى ما في تكوين الإنسان الجسماني والعقلي وإلى السماء وما فيها من أسباب رزق الناس وحياتهم .

وسؤال إنكاري وتعجبي في صدد ما في تكوين الإنسان عما إذا كان السامعون لا يدركون ذلك ولا تذهلهم روعته وعجائبه .

5- وانتهت الآيات بقسم برب السماء والأرض اللتين احتوتا ما احتوتاه من الآيات والبراهين العظيمة على أن ما يسمعه المخاطبون من نذر وما يتلى عليهم من قرآن حق لا يصح الارتياب فيه ، ومثله مثل حاسة النطق في الناس التي لا يصح الارتياب فيها .

والآيات وإن كانت مطلقة التوجيه فالمتبادر أنها موجهة إلى الكفار الذين يجادلون في صحة ما يتلى عليهم وما يوعدون به . وهي متصلة والحالة هذه بالآيات السابقة سياقا وموضوعا .

وفي { مِّثْلَ } قراءتان بفتح الآخر وبرفعه . وفي الأولى جعلت وصفا لمحذوف مقدر وهو ( إنه لحق حقا مثل ما أنكم تنطقون ) .

وأسلوب الآيات قوي نافذ ، وبعضهم يقف عند جملة { وفي أنفسكم أفلا تبصرون } ويتخذها دليلا على الإعجاز القرآني بما ظهر فنيا من تكوين الإنسان وعجائب خلقته المذهلة . ونحن لا نجاريهم ، فإن كون ذلك مذهلا ليس شيئا جديدا على الناس فهو مما كان ملموسا مدركا يثير الدهشة والذهول عند نزول القرآن . والقرآن إذ يخاطب السامعين الأولين ويلفت نظرهم إلى ما في أنفسهم من عجائب إنما يخاطبهم بما هو من مشاهداتهم ومدركاتهم . وهذا ما يفسر معنى الإنكار والتنديد في السؤال { أفلا تبصرون } . وهذا القول لا يمنع أن ما ظهر فنيا من أمور كانت غامضة مما يزيد من مدركات الإنسان الحديث ومما يجب أن يجعله موقنا بعظمة المبدع الحكيم فضلا عن وجوب وجوده .