تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{كَأَمۡثَٰلِ ٱللُّؤۡلُوِٕ ٱلۡمَكۡنُونِ} (23)

وقوله : { كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ } أي : كأنهن اللؤلؤ الرطب في بياضه وصفائه ، كما تقدم في " سورة الصافات " { كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ } [ الصافات : 49 ] وقد تقدم في سورة " الرحمن " وصفهن أيضا ؛

ولهذا قال : { جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{كَأَمۡثَٰلِ ٱللُّؤۡلُوِٕ ٱلۡمَكۡنُونِ} (23)

والأمثال : الأشباه . ودخول كاف التشبيه على ( أمثال ) للتأكيد مثل قوله تعالى : { ليس كمثله شيء } [ الشورى : 11 ] . والمعنى : هن أمثالُ اللؤلؤ المكنون .

و{ اللؤلؤ } : الدرّ ، وتقدم تبيينه عند قوله تعالى : { يُحَلَّون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤاً } في سورة الحج ( 23 ) .

و{ المكنون } : المخزون المخبأ لنفاسته ، وتقدم في سورة الصافات .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{كَأَمۡثَٰلِ ٱللُّؤۡلُوِٕ ٱلۡمَكۡنُونِ} (23)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{كأمثال اللؤلؤ المكنون} فشبههم في الكن كأمثال اللؤلؤ المكنون في الصدف المطبق عليه، لم تمسه الأيدي، ولم تره الأعين، ولم يخطر على قلب بشر، كأحسن ما يكون...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

"كأمْثالِ اللّؤْلُؤ المَكْنُونِ" يقول: هنّ في صفاء بياضهنّ وحسنهن، كاللؤلؤ المكنون الذي قد صين في كن...

النكت و العيون للماوردي 450 هـ :

{كَأَمْثَالِ اللؤْلُؤِ المَكْنُونِ} فيه وجهان:

...

...

...

...

...

...

...

...

....

الثاني: أنهن كأمثال اللؤلؤ في تشاكل أجسادهن في الحسن من جميع جوانبهن.

زاد المسير في علم التفسير لابن الجوزي 597 هـ :

{كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ} أي: صفاؤهن وتلألؤهن كصفاء اللؤلؤ وتلألئه. والمكنون: الذي لم يغيره الزمان واختلاف أحوال الاستعمال، فهن كاللؤلؤ حين يخرج من صدفه...

تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي 1376 هـ :

{كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ} أي: كأنهن اللؤلؤ الأبيض الرطب الصافي البهي، الذي لا عيب فيه بوجه من الوجوه، فكذلك الحور العين، لا عيب فيهن بوجه، بل هن كاملات الأوصاف، جميلات النعوت. فكل ما تأملته منها لم تجد فيه إلا ما يسر الخاطر ويروق الناظر.