تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{فَلۡيَدۡعُ نَادِيَهُۥ} (17)

{ فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ } أي : قومه وعشيرته ، أي : ليدعهم يستنصر بهم .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{فَلۡيَدۡعُ نَادِيَهُۥ} (17)

وقوله : { فليدع نادية } إشارة إلى قول أبي جهل : وما بالوادي أكثر نادياً مني ، والنادي والندي المجلس ، ومنه دار الندوة ، ومنه قول زهير :

وفيهم مقامات حسان وجوههم *** وأندية ينتابها القول والفعل{[11911]}

ومنه قول الأعرابية : " سيد ناديه ، وثمال عافيه " {[11912]} .


[11911]:البيت من قصيدة زهير التي قالها يمدح سنان بن أبي حارثة المري (صحا القلب عن سلمى وقد كاد لا يسلو). والمقامات: المجالس، ومفردها: مقامة. وينتابها: يقصدها، والقول والفعل معناهما: يبث في هذه الأندية الجميل من القول ويعمل به. والشاهد أن "الأندية" جمع "نادي" وهو المجلس ما دام القوم مجتمعين فيه. وإذا تفرقوا لم يكن ناديا.
[11912]:الثمال: الغياث، يقال: فلان ثمال بني فلان، أي عمادهم وغياثهم، والعافي: الضيف وطالب المعروف. فمعنى التعبير أنه غياث من يلجئون إليه طلبا للمعروف والمساعدة.
 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{فَلۡيَدۡعُ نَادِيَهُۥ} (17)

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

فليدع أبو جهل أهل مجلسه وأنصاره ، من عشيرته وقومه ، والنادي : هو المجلس . وإنما قيل ذلك فيما بلغنا ، لأن أبا جهل لما نهى النبيّ صلى الله عليه وسلم عن الصلاة عند المقام ، انتهره رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأغلظ له ، فقال أبو جهل : علام يتوعدني محمد، وأنا أكثر أهل الوادي ناديا ؟ فقال الله جلّ ثناؤه : { لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعا بالنّاصِيَةِ } ، فليدع حينئذٍ ناديه ، فإنه إن دعا ناديه ، دعونا الزبانية . ...

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

{ فليدع ناديه } { سندع الزبانية } أي أهل مجلسه في الإعانة له بما يهم برسول الله صلى الله عليه وسلم { سندع الزبانية } نحن في الدفع عنه لنرى هل يقدر أن يفعل ما هم به . ... ويحتمل ذلك في الدنيا ، وقد ذكر أنه قتل يوم بدر ، وجائز أن يكون ذلك الدفع من الزبانية في الآخرة ، وسموا زبانية للدفع أي يدفعون أهل النار في النار ....والنادي المجلس ، يريد به قومه . ...

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

الفاء في قوله : { فليدع ناديه } تدل على المعجز ، لأن هذا يكون تحريضا للكافر على دعوة ناديه وقومه ، ومتى فعل الكافر ذلك ترتب عليه دعوة الزبانية ، فلما لم يجترئ الكافر على ذلك دل على ظهور معجزة الرسول صلى الله عليه وسلم . ...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

{ فليدع ناديه سندع الزبانية } يعني أن أبا جهل أراد بقوله ذلك تهديدَ النبي صلى الله عليه وسلم بأنه يغري عليه أهل نادِيه . ولام الأمر في { فليدع ناديه } للتعجيز لأن أبا جهل هدّد النبي صلى الله عليه وسلم بكثرة أنصاره وهم أهل ناديه فردّ الله عليه بأن أمره بدعوة ناديه فإنه إن دعاهم ليسطُوا على النبي صلى الله عليه وسلم دعا الله ملائكة فأهلكوه . وهذه الآية معجزة خاصة من معجزات القرآن فإنه تحدى أبا جهل بهذا وقد سمع أبو جهل القرآن وسمعه أنصاره فلم يقدم أحد منهم على السطو على الرسول صلى الله عليه وسلم مع أن الكلام يلهب حميته . وإضافة النادي إلى ضميره لأنه رئيسهم ويجتمعون إليه ....