الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فَلۡيَدۡعُ نَادِيَهُۥ} (17)

ثم قال تعالى : { فليدع ناديه }( {[76702]} ) .

أي : فليدع أبو جهل أهل مجلسه وأنصاره وعشيرته لنصرته( {[76703]} ) .

روي( {[76704]} ) أن النبي ] انتهر أبا[ ( {[76705]} ) جهل لما نهاه )( {[76706]} ) عن الصلاة ، فقال أبو جهل : علام يتوعدني( {[76707]} ) محمد( {[76708]} ) وأنا أكثر أهل الوادي ناديا ؟ فأنزل الله .

{ فليدع نادية } ، أي : أهل ناديه : فإن دعاهم { سندع الزبانية } ( لهم )( {[76709]} ) . قال ابن عباس : لو دعا ناديه لأخذته زبانية العذاب من ساعته( {[76710]} ) .

قال أبو هريرة : قال أبو جهل : هل يعفر محمد وجهه بين أظهركم ؟

فقيل : نعم ، فقال : واللات والعزى ، لئن رأيته يصلي كذلك لأطأن على رقبته . قال : فما ] فجئهم[ ( {[76711]} ) منه إلا وهو ينكص على عقبيه ويتقي( {[76712]} ) بيديه( {[76713]} ) .

قال : ] فقيل له : مالك[ ( {[76714]} ) ؟   ! قال : إن بيني وبينه خندقا من نار ] وهؤلاء[ ( {[76715]} ) . قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو دنا مني لاختطفته الملائكة عضوا( {[76716]} ) عضوا( {[76717]} ) .

قال ابن عباس : { فليدع ناديه } ، أي : " ناصره " ( {[76718]} ) .

وقال قتادة : عشيرته( {[76719]} ) .

والنادي والندي : المجلس( {[76720]} ) .


[76702]:بعده هذه الآية قوله تعالى: ﴿سندع الزبانية﴾.
[76703]:انظر جامع البيان 30/257.
[76704]:ث: وروي.
[76705]:م: انتهوا ابو.
[76706]:ص: إحالة.
[76707]:ث: لتوعدني.
[76708]:أ: محمداً.
[76709]:ساقط من أ.
[76710]:أخرجه الطبري في جامع البيان 30/256 عب ابن عباس. وهو عند مكي هنا بمعناه. وانظر فيه أيضا رويات أخرى في هذا المعنى عن ابن عباس، ورواية أخرى عنه عند البخاري في كتاب التفسير ح 4958.
[76711]:م، أ: فجيئهم، ث: مجيئهم.
[76712]:م، ث: وتنقى.
[76713]:( أ: بيده.
[76714]:م، ث: فقيل ماله: مالك.
[76715]:م، ث: وهؤلاء. وفي جامع البيان 30/256: "وهولا وأجنحة".
[76716]:العضو والعضو: الواحد من أعضاء الشاة وغيرها، وقيل: وهو كل عضو وافر بلحمه، وجميعهما أعضاء، وعضَّى الذبيحة: قطعها أعضاء". اللسان، الجزء الثاني (عضا).
[76717]:عظوا عظوا. وهذا الحديث أخرجه الطبري في جامع البيان 30/256 عن أبي هريرة وهو هنا باختصار وتصرف. وقد أخرج البخاري في كتاب التفسير، باب ﴿كلا لئن لم ينته ...﴾ ح: 4958، نحوه عن ابن عباس وفي آخره: "لو فعله لأخذته الملائكة" وانظر تفسير ابن كثير 4/565.
[76718]:جامع البيان 30/257.
[76719]:ث: عشرته. والذي في الدر 8/565 عن قتادة "قومه وحيه".
[76720]:جامع البيان 30/257.