تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي ٱلۡعَرۡشِ مَكِينٖ} (20)

{ ذِي قُوَّةٍ } كقوله { عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى ذُو مِرَّةٍ [ فَاسْتَوَى ]{[29792]} } [ النجم : 5 ، 6 ] ، أي : شديد الخَلْق ، شديد البطش والفعل ، { عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ } أي : له مكانة عند الله عز وجل ومنزلة رفيعة .

قال أبو صالح في قوله : { عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ } قال : جبريل يدخل في سبعين حجابا من نور بغير إذن ،


[29792]:- (5) زيادة من أ.
 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي ٱلۡعَرۡشِ مَكِينٖ} (20)

وقوله : ذِي قُوّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ يقول تعالى ذكره : ذي قوّة ، يعني جبرائيل على ما كلف من أمر غير عاجز عْندَ ذِي العَرْشِ مَكِينٍ يقول : هو مكينٌ عند ربّ العرش العظيم .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي ٱلۡعَرۡشِ مَكِينٖ} (20)

ذي قوة كقوله شديد القوى عند ذي العرش مكين عند الله ذي مكانة .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي ٱلۡعَرۡشِ مَكِينٖ} (20)

ثم وصفع بقوة منحه الله إياها ، وختلف الناس في تعليق : { عند ذي العرش } ، فذهب بعض المتأولين إلى تعلقه بقوله : { ذي قوة } ، وذهب آخرون إلى أن الكلام تم في قوله : { ذي قوة } وتعلق الظرف : ب { مكين } ، و { مكين } معناه : له مكانة ورفعة