المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{فَلَمَّا جَآءَهُمُ ٱلۡحَقُّ مِنۡ عِندِنَا قَالُوٓاْ إِنَّ هَٰذَا لَسِحۡرٞ مُّبِينٞ} (76)

76- فلما ظهر لهم الحق من عندنا على يد موسى ، قالوا في معجزة موسى وهي العصا التي انقلبت حية أمام أعينهم : إن هذا سحر مؤكد واضح .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{فَلَمَّا جَآءَهُمُ ٱلۡحَقُّ مِنۡ عِندِنَا قَالُوٓاْ إِنَّ هَٰذَا لَسِحۡرٞ مُّبِينٞ} (76)

قوله تعالى : { فلما جاءهم } ، يعني : جاء فرعون وقومه . { الحق من عندنا قالوا إن هذا لسحر مبين* }

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{فَلَمَّا جَآءَهُمُ ٱلۡحَقُّ مِنۡ عِندِنَا قَالُوٓاْ إِنَّ هَٰذَا لَسِحۡرٞ مُّبِينٞ} (76)

{ فلما جاءهم الحق من عندنا } وعرفوه بتظاهر المعجزات الباهرة المزيلة للشك . { قالوا } من فرط تمردهم . { إن هذا لسحر مبين } ظاهر أنه سحر ، أو فائق في فنه واضح فيما بين إخوته .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{فَلَمَّا جَآءَهُمُ ٱلۡحَقُّ مِنۡ عِندِنَا قَالُوٓاْ إِنَّ هَٰذَا لَسِحۡرٞ مُّبِينٞ} (76)

يريد ب { الحق } آيتي العصا واليد ، ويدل على ذلك قولهم عندهما : هذا سحر ولم يقولوا ذلك إلا عندهما ولا تعاطوا إلا مقاومة العصا فهي معجزة موسى عليه السلام التي وقع فيها عجز المعارض ، وقرأ جمهور الناس : «لسحر مبين » وقرأ سعيد بن جبير والأعمش : «لساحر مبين »{[6186]} .


[6186]:- على قراءة الجمهور تكون [هذا] إشارة إلى الفعل الذي حدث للعصا. وعلى قراءة سعيد الأعمش تكون [هذا] إشارة إلى موسى عليه السلام.