المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{تَنزِيلٞ مِّن رَّبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ} (80)

79 - لا يمس القرآن الكريم إلا المطهرون من الأدناس والأحداث . وهو منزَّل من عند الله رب الخلق أجمعين .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{تَنزِيلٞ مِّن رَّبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ} (80)

قوله تعالى : { تنزيل من رب العالمين } أي : القرآن منزل من عند رب العالمين . سمي المنزل : تنزيلاً ، على اتساع اللغة ، كما يقال للمقدور : قدر ، وللمخلوق : خلق .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{تَنزِيلٞ مِّن رَّبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ} (80)

وقوله : { تَنزيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ } أي : هذا القرآن منزل من [ الله ]{[28159]} رب العالمين ، وليس هو كما يقولون : إنه سحر ، أو كهانة ، أو شِعر ، بل هو الحق الذي لا مِرْية فيه ، وليس وراءه حق نافع .


[28159]:- (6) زيادة من أ.
 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{تَنزِيلٞ مِّن رَّبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ} (80)

وقوله : تَنْزِيلٌ مِنْ رَبّ العالمِينَ يقول : هذا القرآن تنزيل من ربّ العالمين ، نزّله من الكتاب المكنون . كما :

حدثنا ابن حُميد ، قال : حدثنا يحيى بن واضح ، قال : حدثنا عبيد الله العتكي ، عن جابر بن زيد وأبي نهيك ، في قوله : تَنْزِيلٌ مِنْ رَبّ العالَمِينَ قال : القرآن من ذلك الكتاب .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{تَنزِيلٞ مِّن رَّبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ} (80)

تنزيل من رب العالمين صفة ثالثة أو رابعة للقرآن وهو مصدر نعت به وقرئ بالنصب أي نزل تنزيلا .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{تَنزِيلٞ مِّن رَّبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ} (80)

وقوله بعد ذلك : { تنزيل } : صفة أيضاً ، فإذا جعلناه نهياً جاء معنى أجنبياً معترضاً بين الصفات ، وذلك لا يحسن في رصف الكلام فتدبره .

وفي حرف ابن مسعود : «ما يمسه » وهذا يقوي ما رجحته من الخبر الذي معناه : حقه وقدره أن لا يمسه إلا طاهر .