المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{يَسۡـَٔلُ أَيَّانَ يَوۡمُ ٱلۡقِيَٰمَةِ} (6)

6- يسأل مستبعداً قيام الساعة : متى يكون يوم القيامة ؟ ! .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{يَسۡـَٔلُ أَيَّانَ يَوۡمُ ٱلۡقِيَٰمَةِ} (6)

{ يسأل أيان يوم القيامة } أي : متى يكون ذلك ، تكذيباً به .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{يَسۡـَٔلُ أَيَّانَ يَوۡمُ ٱلۡقِيَٰمَةِ} (6)

أي : يقول متى يكون يوم القيامة ؟ وإنما سؤاله سؤال استبعاد لوقوعه ، وتكذيب لوجوده ، كما قال تعالى : { وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ قُلْ لَكُمْ مِيعَادُ يَوْمٍ لا تَسْتَأْخِرُونَ عَنْهُ سَاعَةً وَلا تَسْتَقْدِمُونَ } [ سبأ : 29 ، 30 ] .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{يَسۡـَٔلُ أَيَّانَ يَوۡمُ ٱلۡقِيَٰمَةِ} (6)

وقوله : يَسألُ أيّانَ يَوْمُ القيامَةِ يقول تعالى ذكره : يسأل ابن آدم السائر دائبا في معصية الله قُدُما : متى يوم القيامة ؟ تسويفا منه للتوبة ، فبين الله له ذلك فقال : فإذَا بَرِقَ البَصَرُ وخَسَفَ القَمَرُ وجُمِعَ الشّمْسُ والقَمَرُ . . . الاَية . وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :

حدثنا أبو كُرَيب ، قال : حدثنا ابن عطية ، عن إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن سعيد بن جُبير ، عن قتادة ، قوله : يَسألُ أيّانَ يَوْمُ القِيامَةِ يقول : متى يوم القيامة قال : وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : من سُئل عن يوم القيامة فليقرأ هذه السورة .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : يَسألُ أيّانَ يَوْمَ القِيامَةِ متى يكون ذلك ، فقرأ : وجُمعَ الشّمْسُ والقَمَرُ قال : فكذلك يكون يوم القيامة .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{يَسۡـَٔلُ أَيَّانَ يَوۡمُ ٱلۡقِيَٰمَةِ} (6)

يسأل أيان يوم القيامة متى يكون يوم القيامة استبعادا له أو استهزاء .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{يَسۡـَٔلُ أَيَّانَ يَوۡمُ ٱلۡقِيَٰمَةِ} (6)

وسؤال الكافر { أيان يوم القيامة } هو على معنى التكذيب والهزء كما تقول لمحدث بأمر تكذبه متى يكون هذا ؟ و { أيان } لفظة بمعنى متى ، وهي مبينة لتضمنها معنى الاستفهام فأشبهت الحروف المتضمنة للمعاني .

وكان حقها أن تبنى على السكون ، لكن فتحت النون لالتقاء الساكنين الألف وهي .