المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَمَآءٖ مَّسۡكُوبٖ} (31)

28 - في شجر من النبق مقطوع شوكه ، وشجر من الموز متراكب ثمره بعضه فوق بعض ، وظل منبسط لا يذهب ، وماء منصب في آنيتهم حيث شاءوه ، وفاكهة كثيرة الأنواع والأصناف لا مقطوعة في وقت من الأوقاف ، ولا ممنوعة عمن يُريدها ، وفرش عالية ناعمة .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{وَمَآءٖ مَّسۡكُوبٖ} (31)

قوله تعالى : { وماء مسكوب } مصبوب يجري دائماً في غير أخدود لا ينقطع .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{وَمَآءٖ مَّسۡكُوبٖ} (31)

( وظل ممدود ، وماء مسكوب ) . . وتلك جميعا من مراتع البدوي ومناعمه ، كما يطمح إليها خياله وتهتف بها أشواقه !

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَمَآءٖ مَّسۡكُوبٖ} (31)

وقوله : { وَمَاءٍ مَسْكُوبٍ } قال الثوري : [ يعني ]{[28078]} يجري في غير أخدود .

وقد تقدم الكلام عند{[28079]} تفسير قوله تعالى : { فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ } الآية [ محمد : 15 ] ، بما أغنى عن إعادته هاهنا .


[28078]:- (2) زيادة من م، أ.
[28079]:- (3) في م، أ: "على".
 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{وَمَآءٖ مَّسۡكُوبٖ} (31)

وقوله : وَماءٍ مَسْكُوبٍ يقول تعالى ذكره وفيه أيضا ماء مسكوب ، يعني مصبوب سائل في غير أخدود . كما :

حدثنا ابن حُميد ، قال : حدثنا مهران ، عن سفيان وماءٍ مَسْكُوبٍ قال : يجري في غير أخدود .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَمَآءٖ مَّسۡكُوبٖ} (31)

وقوله تعالى : { وماء مسكوب } أي جار في غير أخاديد ، قاله سفيان وغيره ، وقيل المعنى : يناسب . لا تعب فيه بسانية ولا رشاء .