معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{مَّـٰكِثِينَ فِيهِ أَبَدٗا} (3)

قوله تعالى : { ماكثين فيه أبداً } أي : مقيمين فيه { وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولدا* } .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{مَّـٰكِثِينَ فِيهِ أَبَدٗا} (3)

ومع ذلك فهذا الأجر الحسن { مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا } لا يزول عنهم ، ولا يزولون عنه ، بل نعيمهم في كل وقت متزايد ، وفي ذكر التبشير ما يقتضي ذكر الأعمال الموجبة للمبشر به ، وهو أن هذا القرآن قد اشتمل على كل عمل صالح ، موصل لما تستبشر به النفوس ، وتفرح به الأرواح .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{مَّـٰكِثِينَ فِيهِ أَبَدٗا} (3)

{ مَاكِثِينَ فِيهِ } في ثوابهم عند الله ، وهو الجنة ، خالدين فيه { أَبَدًا } دائمًا لا زوال له ولا انقضاء .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{مَّـٰكِثِينَ فِيهِ أَبَدٗا} (3)

{ ماكثين فيه } في الأجر . { أبدا } بلا انقطاع .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{مَّـٰكِثِينَ فِيهِ أَبَدٗا} (3)

المكث : الاستقرار في المكان ، شُبه ما لهم من اللذات والملائمات بالظرف الذي يستقر فيه حالُّهُ للدلالة على أن الأجر الحسن كالمحيط بهم لا يفارقهم طرفة عين ، فليس قوله : { أبداً } بتأكيدٍ لمعنى { ماكثين } بل أفيد بمجموعها الإحاطة والدوام .