لما طال مقام نبي الله بين أظهرهم يدعوهم إلى الله ليلا ونهارًا ، وجهرًا وإسرارًا ، وكلما كرر عليهم الدعوة صمموا على الكفر الغليظ ، والامتناع الشديد ، وقالوا في الآخر : { لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ } أي : عن دعوتك إيانا إلى دينك يا نوح { لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمَرْجُومِينَ } أي : لنرجمنَّك{[21802]} . فعند ذلك دعا عليهم دعوة استجاب الله منه ، فقال { رَبِّ إِنَّ قَوْمِي كَذَّبُونِ . فَافْتَحْ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ فَتْحًا وَنَجِّنِي وَمَنْ مَعِيَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ } ، كما قال في الآية الأخرى : { فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ . فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُنْهَمِرٍ . وَفَجَّرْنَا الأرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ . وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ . تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا جَزَاءً لِمَنْ كَانَ كُفِرَ } [ القمر : 10 - 14 ] .
وقال هاهنا { فَأَنْجَيْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ . ثُمَّ أَغْرَقْنَا بَعْدُ الْبَاقِينَ . } . والمشحون : هو المملوء بالأمتعة والأزواج التي حمل فيه من كل زوجين اثنين ، أي : نجيناه{[21803]} ومن معه{[21804]} كلهم ، وأغرقنا مَنْ كذبه وخالف أمره كلهم ، { إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ . وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ } .
القول في تأويل قوله تعالى : { قَالَ رَبّ إِنّ قَوْمِي كَذّبُونِ * فَافْتَحْ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ فَتْحاً وَنَجّنِي وَمَن مّعِي مِنَ الْمُؤْمِنِينَ * فَأَنجَيْنَاهُ وَمَن مّعَهُ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ * ثُمّ أَغْرَقْنَا بَعْدُ الْبَاقِينَ } .
يقول تعالى ذكره : قال نوح : رَبّ إنّ قَوْمِي كَذّبُونِ فيما أتيتهم به من الحقّ من عندك ، وردّوا عليّ نصيحتي لهم فَافْتَحْ بَيْنِي وَبَيْنهُمْ فَتْحا يقول : فاحكم بيني وبينهم حكما من عندك تهلك به المُبطل ، وتنتقم به ممن كفر بك وجحد توحيدك ، وكذّب رسولك . كما :
حدثنا الحسن ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر ، عن قَتادة ، في قوله فافْتَحْ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ فَتْحا قال : فاقض بيني وبينهم قضاء .
حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله فافْتَحْ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ فَتْحا قال : يقول : اقض بيني وبينهم ، وَنجِني يقول : ونجني من ذلك العذاب الذي تأتي به حكما بيني وبينهم وَمَنْ مَعِيَ مِنَ المُؤْمِنِينَ يقول : والذين معي من أهل الإيمان بك والتصديق لي .
تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :
{فافتح بيني وبينهم فتحا} يقول: اقض بيني وبينهم قضاء، يعني: العذاب. {ونجني ومن معي من المؤمنين} من الغرق، فنجاه الله عز وجل.
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :
"فَافْتَحْ بَيْنِي وَبَيْنهُمْ فَتْحا" يقول: فاحكم بيني وبينهم حكما من عندك تهلك به المُبطل، وتنتقم به ممن كفر بك وجحد توحيدك، وكذّب رسولك... عن قَتادة، في قوله "فافْتَحْ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ فَتْحا" قال: فاقض بيني وبينهم قضاء.. "وَنجِني" يقول: ونجني من ذلك العذاب الذي تأتي به حكما بيني وبينهم "وَمَنْ مَعِيَ مِنَ المُؤْمِنِينَ" يقول: والذين معي من أهل الإيمان بك والتصديق لي.
تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :
أي: اقض بيني وبينهم قضاء، أي اقض عليهم بالعذاب والهلاك. ألا ترى أنه قال: {ونجني ومن معي من المؤمنين}؟ فدل سؤاله نجاة نفسه ومن معه من المؤمنين على أن قوله: {فافتح بيني وبينهم فتحا} سأل ربه هلاك من كذبه، وهو ما قال في آية أخرى {ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق} [الأعراف: 89] الذي وعدت أنه ينزل بهم، وهو العذاب. فعلى ذلك هذا...
الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :
والفتاحة: الحكومة. والفتاح: الحاكم، لأنه يفتح المستغلق كما سمي فيصلاً، لأنه يفصل بين الخصومات.
... والمراد من هذا الحكم إنزال العقوبة عليهم لأنه قال عقبه {ونجني} ولولا أن المراد إنزال العقوبة لما كان لذكر النجاة بعده معنى..
نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :
{فافتح} أي احكم {بيني وبينهم فتحاً} أي حكماً يكون لي فيه فرج، وبه من الضيق مخرج، فأهلك المبطلين وأنجز حتفهم {ونجني ومن معي} أي في الدين {من المؤمنين} مما تعذب به الكافرين.
التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :
الفَتح: الحُكم، وتأكيده ب {فَتْحاً} لإرادة حكم شديد، وهو الاستئصال ولذلك أعقبه بالاحتراس بقوله: {ونجني ومن معي من المؤمنين}.