{ مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى } أي : ما زاغ يمنة ولا يسرة عن مقصوده { وَمَا طَغَى } أي : وما تجاوز البصر ، وهذا كمال الأدب منه صلوات الله وسلامه عليه ، أن قام مقاما أقامه الله فيه ، ولم يقصر عنه ولا تجاوزه ولا حاد عنه ،
وهذا أكمل ما يكون من الأدب العظيم ، الذي فاق فيه الأولين والآخرين ، فإن الإخلال يكون بأحد هذه الأمور : إما أن لا يقوم العبد بما أمر به ، أو يقوم به على وجه التفريط ، أو على وجه الإفراط ، أو على وجه الحيدة يمينا وشمالا ، وهذه الأمور كلها منتفية عنه صلى الله عليه وسلم .
وقوله : { مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى } قال ابن عباس : ما ذهب يمينا ولا شمالا { وَمَا طَغَى } ما جاوز ما أمر به .
وهذه صفة عظيمة في الثبات والطاعة ، فإنه ما فعل إلا ما أمر به ، ولا سأل فوق ما أعطي . وما أحسن ما قال الناظم :
رأَى جَنَّةَ المَأوَى وَمَا فَوْقَها ، وَلَو*** رَأى غَيرُهُ ما قَد رَآه لتَاهَا
تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :
{ما زاغ البصر} يعني بصر محمد صلى الله عليه وسلم، يعني ما مال {وما طغى} يعني وما ظلم، لقد صدق محمد صلى الله عليه وسلم بما رأى تلك الليلة...
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :
يقول تعالى ذكره: ما مال بصر محمد يَعْدِل يمينا وشمالاً عما رأى، أي ولا جاوز ما أُمِر به قطعا، يقول: فارتفع عن الحدّ الذي حُدّ له... عن ابن عباس، في قوله:"ما زَاغَ البَصَرُ وَما طَغَى "قال: ما زاغ يمينا ولا شمالاً ولا طغى، ولا جاوز ما أُمر به.
تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :
{ما زاغ البصر وما طغى} قال أبو بكر: أي ما قصر البصر عن الحدّ الذي أُمر، وجُعل له {وما طغى} وما جاوز عنه {وما طغى} من الارتفاع...
لطائف الإشارات للقشيري 465 هـ :
ما مَالَ -صلوات الله عليه وسلامه- ببصره عمَّا أُبيح له من النظر إلى الآيات، والاعتبارِ بدلائلها. فما جَاوَزَ حَدَّه، بل رَاعَى شروطَ الأدبِ في الحَضْرة...
الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :
[ما زاغ] بصر رسول الله صلى الله عليه وسلم [وما طغى] أي أثبت ما رآه اثباتا مستقيماً صحيحاً، من غير أن يزيغ بصره عنه أو يتجاوزه، أو ما عدل عن رؤية العجائب التي أمر برؤيتها ومكن منها، وما طغى: وما جاوز ما أمر برؤيته...
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :
{ما زاغ الصبر} قال ابن عباس معناه: ما جال هكذا ولا هكذا. وقوله: {وما طغى} معناه: ولا تجاوز المرئي، بل وقع عليه وقوعاً صحيحاً، وهذا تحقيق للأمر ونفي لوجود الريب عنه.
أي ما زاغ بصر محمد، وعلى هذا فعدم الزيغ ....
(أحدهما) لم يلتفت يمنة ويسرة، واشتغل بمطالعتها.
(وثانيهما) ما زاغ البصر بصعقة بخلاف موسى عليه السلام، فإنه قطع النظر وغشي عليه.
وفي الأول: بيان أدب محمد صلى الله عليه وسلم، وفي الثاني: بيان قوته ....
{وما طغى} عطف جملة مستقلة على جملة أخرى ....
...فكأنه تعالى قال عند ظهور النور: ما زاغ بصر محمد صلى الله عليه وسلم، وما طغى محمد بسبب الالتفات، ولو التفت لكان طاغيا...
وفيه لطيفة وهي أن الله تعالى قال: ما زاغ وما طغى، ولم يقل: ما مال وما جاوز، لأن الميل في ذلك الموضع والمجاوزة مذمومان، فاستعمل الزيغ والطغيان فيه، وفيه وجه آخر وهو أن يكون ذلك بيانا لوصول محمد صلى الله عليه وسلم إلى سدرة اليقين الذي لا يقين فوقه، ووجه ذلك أن بصر محمد صلى الله عليه وسلم {ما زاغ} أي ما مال عن الطريق، فلم ير الشيء على خلاف ما هو عليه، بخلاف من ينظر إلى عين الشمس مثلا، ثم ينظر إلى شيء أبيض، فإنه يراه أصفر أو أخضر يزيغ بصره عن جادة الأبصار. {وما طغى} ما تخيل المعدوم موجودا فرأى المعدوم مجاوزا الحد...
نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :
{وما طغى} أي تجاوز الحد إلى ما لم يؤذن له فيه مع أن ذلك العالم غريب عن بني آدم، وفيه من العجائب ما يحير الناظر، بل كانت له العفة الصادقة المتوسطة بين الشره والزهادة على أتم قوانين العدل، فأثبت ما رآه على حقيقته.
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي 1376 هـ :
{مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى} أي: ما زاغ يمنة ولا يسرة عن مقصوده {وَمَا طَغَى} أي: وما تجاوز البصر، وهذا كمال الأدب منه صلوات الله وسلامه عليه، أن قام مقاما أقامه الله فيه، ولم يقصر عنه ولا تجاوزه ولا حاد عنه، وهذا أكمل ما يكون من الأدب العظيم، الذي فاق فيه الأولين والآخرين، فإن الإخلال يكون بأحد هذه الأمور: إما أن لا يقوم العبد بما أمر به، أو يقوم به على وجه التفريط، أو على وجه الإفراط، أو على وجه الحيدة يمينا وشمالا، وهذه الأمور كلها منتفية عنه صلى الله عليه وسلم...
في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :
وكان ذلك كله حقا يقينا: (ما زاغ البصر وما طغى).. فلم يكن زغللة عين، ولا تجاوز رؤية. إنما هي المشاهدة الواضحة المحققة، التي لا تحتمل شكا ولا ظنا.