اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{مَا زَاغَ ٱلۡبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ} (17)

قوله : { مَا زَاغَ البصر وَمَا طغى } اللام في البصر يحتمل وجهين :

أحدهما : المعروف أي ما زاغ بصرُ محمدٍ - عليه الصلاة والسلام - وعلى هذا فقدم الزيغ لوجوه إن قيل : بأن الغَاشِيَ للسدرة هو الجرادُ والفَرَاشُ فمعناه لم يلتفت إليه ولم يشتغل به ولم يقطع نظره عن مقصوده فيكون غَشَيَانُ الجراد والفراش ابتلاءً وامتحاناً لمحمد - عليه الصلاة والسلام - وإنْ قِيلَ إنّ الغاشي أنوار الله تعالى ففيه وجهان :

أحدهما : معناه لم يلتفت يَمْنَةً ويَسْرَةً بل اشتغل بمطالعتها .

والثاني : ما زاغ البصر بصَعْقَة ، بخلاف موسى - «عليه الصلاة والسلام - » فإنه قطع النظر وغشي عليه ، ففي الأول بيان أدبِ محمَّدٍ - صلى الله عليه وسلم - وفي الثاني بيان قُوَّتِهِ .

الوجه الثاني : لتعريف الجنس أي ما زاغ بَصَرُهُ أصلاً في ذلك الوضع لِعظمِ هَيْبَتِهِ .

فإن قيل : لو كان كذلك{[53494]} لقال : ما زاغ بصرٌ ، فإنه أدل على العموم ، لأن النكرة في مَعْرِضِ النفي تَعُمُّ .

فالجواب : هو كقوله : { لاَّ تُدْرِكُهُ الأبصار وَهُوَ يُدْرِكُ الأبصار } [ الأنعام : 103 ] ولم يقل : ولم يدرك له بَصَر{[53495]} .

قوله : ( وَمَا طَغَى ) فيه وجهان :

الأول : أنه عطفُ جملةٍ{[53496]} مستقلة على جملةٍ أخرى{[53497]} .

والثاني : أنه عطف جملة مقدرة على جملة . فمثال المستقلة : خَرَجَ زَيْدٌ ودَخَلَ عَمْرو . ومثال المقدرة خَرَجَ زَيْدٌ ودَخَلَ . والوجهان جائزانِ هنا .

أما الأول : فكأنه تعالى قال عند ظهور النور : مَا زَاغَ بصرُ محمَّد - صلى الله عليه وسلم - وما طغى مُحَمَّد بسبب الالتفات ولو التفت لكان طاغياً .

وأما الثاني : فظاهر . فإن قيل : بأن الغاشي للسِّدْرة جرادٌ فالمعنى لم يلتفت إليه وما طغى أي لم يلتفت إلى غير الله ولم يلتفت إلى الجراد ولا إلى غير الجراد بل إلى اللَّه تَعَالَى .

وإن قيل : غَشِيَها نُورٌ فقوله : «ما زاغ » أي ما مال عن الأنوار «وما طغى » أي ما طلب شيئاً وراءه . وفيه لطيفة وهي أن تكون ذَانِك{[53498]} بياناً لوصول محمد - عليه الصلاة والسلام - إلى سدرة اليقين الذي لا يقين فوقه وذلك أن بصر محمد - عليه الصلاة والسلام - ما زاغ أي ما مال عن الطريق فلم يَرَ الشيء على خلاف ما هو عليه بخلاف من ينظر إلى عين الشمس مثلاً ثم ينظر إلى شيءٍ أبيضَ فإنه يراه أصفَر أو أخْضَرَ يزيغ بصره عن جَادَّة الإبصار ، وقوله : «وَمَا طَغَى » أي ما تخيل المعدوم موجوداً{[53499]} . وقيل : «وما طغى » أي ما جاوز ما أُمِرَ بِهِ{[53500]} .


[53494]:أي لتعريف الجنس.
[53495]:أي فعرف أن المراد به الجنس. وانظر تفسير الرازي 28/293 و294.
[53496]:وهي "وما طغى".
[53497]:وهي "ما زاغ البصر".
[53498]:في "ب" ذلك وكذا في الرازي.
[53499]:وانظر هذه كله في تفسير العلامة الرازي 28/294.
[53500]:نقله القرطبي دون نسبة لقائله وانظر الجامع له 17/97.