المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{فَأَسۡرِ بِعِبَادِي لَيۡلًا إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ} (23)

23- فسِر بالمؤمنين ليلا في خفية ، حتى لا يدركوكم ، لأن فرعون وجنوده سيتبعونكم ، إذا علموا ، للإيقاع بكم .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{فَأَسۡرِ بِعِبَادِي لَيۡلًا إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ} (23)

فأجابه الله وأمره أن يسري ، فقال : { فأسر بعبادي ليلاً } أي : ببني إسرائيل ، { إنكم متبعون } يتبعكم فرعون وقومه .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{فَأَسۡرِ بِعِبَادِي لَيۡلًا إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ} (23)

فأمره الله أن يسري بعباده ليلا وأخبره أن فرعون وقومه سيتبعونه .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{فَأَسۡرِ بِعِبَادِي لَيۡلًا إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ} (23)

ثم حكت السورة الكريمة بعد ذلك ما يدل على أن الله - تعالى - قد أجاب دعاء موسى - عليه السلام - ، وأنه - سبحانه - قد أرشده إلى ما يفعله فقال : { فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلاً إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ } .

قال الجمل : " قوله : { فَأَسْرِ } قرأ الجمهور بقطع الهمزة وقرأ نافع وابن كثير بوصلها ، وهما لغتان جيدتان : الأولى من أسريت والثانية من سريت . قال - تعالى - { سُبْحَانَ الذي أسرى بِعَبْدِهِ } وقال : { والليل إِذَا يَسْرِ } والإِسراء السير ليلا ، فذكر الليل - هنا تأكيد له بغير اللفظ - إذ الإِسراء والسرى : السير ليلا " .

والكلام على تقدير القول ، أى : فقال الله - تعالى - على سبيل التعليم والإِرشاد : سر يا موسى ببنى إسرائيل وبمن آمن معك من القبط من مصر ، بقطع من الليل { إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ } من جهة فرعون وملئه ، متى علموا بخروجكم .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{فَأَسۡرِ بِعِبَادِي لَيۡلًا إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ} (23)

{ فأسر بعبادي ليلا } أي فقال أسر أو قال إن كان الأمر كذلك { فأسر } ، وقرأ نافع وأبو عمرو وابن كثير بوصل الهمزة من سرى { إنكم متبعون } يتبعكم فرعون وجنوده إذا علموا بخروجكم .