وثانيها : يتجلى فى قوله - تعالى - : { وَمَا كَانَ لَنَا عَلَيْكُمْ مِّن سُلْطَانٍ } أى : وما كان لنا عليكم من قوة أو غلبة تجبركم على البقاء فى الكفر والضلال ، ولكنكم أنتم الذين رضيتم بالكفر عن اختيار واقتناع منكم به .
وثالثها قوله - تعالى - : { بَلْ كُنتُمْ قَوْماً طَاغِينَ } أى : نحن لم يكن لنا سلطان عليكم ، بل أنتم الذين كنتم فى الدنيا قوما طاغين وضالين مثلنا . والطغيان مجاوزة الحد فى كل شئ .
{ وَمَا كَانَ لَنَا عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ }{[24943]} أي : من حجة على صحة ما دعوناكم إليه ، { بَلْ كُنْتُمْ قَوْمًا طَاغِينَ } أي : بل كان فيكم طغيان ومجاوزة للحق ، فلهذا استجبتم لنا وتركتم الحق الذي جاءتكم به الأنبياء ، وأقاموا لكم الحجج على صحة ما جاءوكم به ، فخالفتموهم .
وقوله : قالُوا بَلْ لَمْ تكُونُوا مُؤْمِنِينَ وَما كانَ لَنا عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطانٍ يقول تعالى ذكره : قالت الجنّ للإنس مجيبة لهم : بل لم تكونوا بتوحيد الله مُقِرّين ، وكنتم للأصنام عابدين وَما كانَ لنَا عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطانٍ يقول : قالوا : وما كان لنا عليكم من حُجّة ، فنصدّكم بها عن الإيمان ، ونحول بينكم من أجلها وبين اتباع الحقّ بَلْ كُنْتُمْ قَوْما طاغِينَ يقول : قالوا لهم : بل كنتم أيها المشركون قوما طاغين على الله ، متعدّين إلى ما ليس لكم التعدّي إليه من معصية الله وخلاف أمره . وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :
حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قال : قالت لهم الجنّ : بَلْ لَمْ تَكونُوا مُؤْمِنِينَ حتى بلغ قَوْما طاغِينَ .
حدثنا محمد بن الحسين ، قال : حدثنا أحمد بن المفضل ، قال : حدثنا أسباط ، عن السديّ ، في قوله : وَما كانَ لنَا عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطانٍ قال : الحجة . . . وفي قوله : بَلْ كُنْتُمْ قَوْما طاغِينَ قال : كفّار ضُلاّل .
و{ ما كان لنا عليكم من سلطان } أي من قهر وغلبة حتى نُكرهكم على رفض الإِيمان ، ولذلك أكدوا هذا المعنى بقولهم : { بل كنتم قوماً طاغِينَ } ، أي كان الطغيان وهو التكبر عن قبول دعوة رجل منكم شأنَكم وسجيتكم ، فلذلك أقحموا لفظ { قوماً } بين « كان » وخبرها لأن استحضارهم بعنوان القومية في الطغيان يؤذن بأن الطغيان من مقومات قوميتهم كما قدمنا عند قوله تعالى : { لآيات لقوم يعقلون } في سورة [ البقرة : 164 ] .
تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :
{وما كان لنا عليكم من سلطان} من ملك فنكرههم على متابعتنا.
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :
"وَما كانَ لنَا عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطانٍ" يقول: قالوا: وما كان لنا عليكم من حُجّة، فنصدّكم بها عن الإيمان، ونحول بينكم من أجلها وبين اتباع الحقّ.
"بَلْ كُنْتُمْ قَوْما طاغِينَ" يقول: قالوا لهم: بل كنتم أيها المشركون قوما طاغين على الله، متعدّين إلى ما ليس لكم التعدّي إليه من معصية الله وخلاف أمره.
تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :
أي ما كان لنا عليكم من حجة أو برهان ألزمناكم به، بل أطعتمونا طوعا، واستجبتم لنا لما دعوناكم.
{بل كنتم قوما طاغين} بطغيانكم اتبعتمونا لا بما ذكرتم.
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي 516 هـ :
{...من سلطان} من قوة وقدرة فتقهركم على متابعتنا.
الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :
{وَمَا كَانَ لَنَا عَلَيْكُمْ} من تسلط نسلبكم به تمكنكم واختياركم.
{بَلْ كُنتُمْ قَوْماً} مختارين الطغيان...
نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :
{بل كنتم} أي جبلة وطبعاً {قوماً} أي ذوي قوة وكفاية لما تحاولونه من الأمور.
{طاغين} أي مجاوزين لمقاديركم غالين في الكفر مسرفين في المعاصي والظلم.
التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :
كان الطغيان وهو التكبر عن قبول دعوة رجل منكم شأنَكم وسجيتكم.
{وَمَا كَانَ لَنَا عَلَيْكُمْ مِّن سُلْطَانٍ} والسلطان إما سلطانُ قوة يقهركم على الفعل، وإما سلطان حجة يقنعكم بالكفر، فليس لنا عليكم لا سلطانُ قوة وقهر، ولا سلطان حجة وإقناع.
{بَلْ كُنتُمْ} بطبيعتكم {قَوْماً طَاغِينَ} أي: متجاوزين للحدِّ في الكفر وفي الضلال. وهذه تعليمة إبليس يقولها لأتباعه في الآخرة حين يتبرأ منهم ويُلقي عليهم مسئولية كفرهم...