المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{فِيهَا سُرُرٞ مَّرۡفُوعَةٞ} (13)

13- فيها سرر مرتفعة مكاناً وقدراً زيادة لهم في النعيم .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{فِيهَا سُرُرٞ مَّرۡفُوعَةٞ} (13)

{ فيها عين جارية . فيها سرر مرفوعة } قال ابن عباس : ألواحها من ذهب مكللة بالزبرجد والدرر والياقوت ، مرتفعة ما لم يجيء أهلها ، فإذا أراد أن يجلس عليها تواضعت له حتى يجلس عليها ، ثم ترتفع إلى مواضعها .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{فِيهَا سُرُرٞ مَّرۡفُوعَةٞ} (13)

{ فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ } و " السرر " جمع " سرير " وهي المجالس المرتفعة في ذاتها ، وبما عليها من الفرش اللينة الوطيئة .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{فِيهَا سُرُرٞ مَّرۡفُوعَةٞ} (13)

{ فِيهَا سُرُرٌ مَّرْفُوعَةٌ } أى : فى الجنة أماكن يجلس عليها أهلها جلوسا مرتفعا عن الأرض .

وينامون فوقها نوما هادئا لذيذا . . والسرر : جمع سرير ، وهو الشئ ذو القوائم المرتفعة الذى يتخذ للجلوس والاضطجاع .

ووصف - سبحانه - هذه السرر بالارتفاع ، لزيادة تصوير حسنها .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{فِيهَا سُرُرٞ مَّرۡفُوعَةٞ} (13)

( فيها سرر مرفوعة ) . . والارتفاع يوحي بالنظافة كما يوحي بالطهارة . .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{فِيهَا سُرُرٞ مَّرۡفُوعَةٞ} (13)

{ فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ } أي : عالية ناعمة كثيرة الفرش ، مرتفعة السَّمْك ، عليها الحور العين . قالوا : فإذا أراد وَليُّ الله أن يجلس على تلك السرر العالية تواضعت له ،

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{فِيهَا سُرُرٞ مَّرۡفُوعَةٞ} (13)

وقوله : فِيها سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ والسرر : جمع سرير ، مرفوعة ليرى المؤمن إذا جلس عليها جميع ما خوّله ربه من النعيم والملك فيها ، ويلحق جميع ذلك بصره .

وقيل : عُني بقول مرفوعة : موضونة . ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس : فِيها سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ يعني : موضونة ، كقوله : سُرر مصفوفة ، بعضها فوق بعض .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{فِيهَا سُرُرٞ مَّرۡفُوعَةٞ} (13)

فيها سرر مرفوعة رفيعة السمك أو القدر .

   
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{فِيهَا سُرُرٞ مَّرۡفُوعَةٞ} (13)

صفة رابعة لجنة .

وأعيد قوله : { فيها } دون أن يعطف { سرر } على { عين } [ الغاشية : 12 ] عطفَ المفردات لأن عطف السرر على { عَيْنٌ } يبدو نابياً عن الذوق لعدم الجامع بين عين الماء والسرر في الذهن لولا أن جمعها الكون في الجنة فلذلك كرر ظرف { فيها } تصريحاً بأن تلك الظرفية هي الجامع ، ولأن بين ظرفية العين الجارية في الجنة وبين ظرفية السرر وما عطف عليه من متاع القصور والأثاث تفاوتاً ولذلك عطف { وأكواب } ، { ونمارق } ، { وزرابي } ، لأنها متماثلة في أنها من متاع المساكن الفائقة .

وهذا وصف لمحاسن الجنة بمحاسن أثاث قصورها فضمير فيها عائد للجنة باعتبار أن ما في قصورها هو مظروف فيها بواسطة .

و{ سُرر } : جمع سرير ، وهو ما يُجلس عليه ويضطجع عليه فيسع الإنسان المضطجع ، يتخذ من خشب أو حديد له قوائم ليكون مرتفعاً عن الأرض . ولما كان الارتفاع عن الأرض مأخوذاً في مفهوم السرر كان وصفها ب { مرفوعة } لتصوير حُسنها .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{فِيهَا سُرُرٞ مَّرۡفُوعَةٞ} (13)

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

والسرر : جمع سرير ، مرفوعة ليرى المؤمن إذا جلس عليها جميع ما خوّله ربه من النعيم والملك فيها ، ويلحق جميع ذلك بصره . وقيل : عُني بقول مرفوعة : موضونة . ...

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

وقال بعضهم : معنى المرفوعة ههنا أنها أنشئت مرفوعة القدر عند أهلها ، فوعد في الآخرة على ما هي عليه رغبتهم في الدنيا وإيثارهم لها . ...

النكت و العيون للماوردي 450 هـ :

والسرر جمع سرير ، وهو مشتق من السرور ... فعلى هذا في وصفها بالعلو والارتفاع ليلتذ أهلها بارتفاعها .

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

{ فيها } معيداً الخبر قطعاً للكلام عن الأول تنبيهاً على شرف العين لأن الماء مما لا حياة بدونه { سرر } أي زائدة الحد في الكثرة ، جمع سرير وهو مقعد عال يجلس عليه الملك ينقل إلى الموضع الذي يشتهيه ، سمي بذلك لأنه يسر النفس ، والمادة كلها للسرور والطيب والكرم ... فالتنكير للتعظيم ، ... وذلك بما كانوا يتواضعون ويباشرون من مشاق العبادات على التراب ورث الأثواب . ...

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

والارتفاع يوحي بالنظافة كما يوحي بالطهارة . ...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

صفة رابعة لجنة ..... وهذا وصف لمحاسن الجنة بمحاسن أثاث قصورها فضمير فيها عائد للجنة باعتبار أن ما في قصورها هو مظروف فيها بواسطة ....