المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{ثُمَّ تَوَلَّوۡاْ عَنۡهُ وَقَالُواْ مُعَلَّمٞ مَّجۡنُونٌ} (14)

14- ثم أعرضوا عن التصديق بالرسول المؤيد بالمعجزات الواضحة ، وقالوا - كذباً وافتراءً - : تارة يعلمه البشر ، وقالوا تارة أخرى : اختلط عقله .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{ثُمَّ تَوَلَّوۡاْ عَنۡهُ وَقَالُواْ مُعَلَّمٞ مَّجۡنُونٌ} (14)

قوله تعالى : { ثم تولوا عنه } أعرضوا عنه ، { وقالوا معلم } أي يعلمه بشر ، { مجنون } .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{ثُمَّ تَوَلَّوۡاْ عَنۡهُ وَقَالُواْ مُعَلَّمٞ مَّجۡنُونٌ} (14)

وبنحو الذي قلنا أيضا في قوله : ثُمّ تَوَلّوْا عَنْهُ وَقالُوا مُعَلّمُ مَجْنُونٌ قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى وحدثني الحارث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ثُمّ تَوَلّوْا عَنْهُ وَقالُوا مُعَلّمُ مَجْنُونٌ قال : تولوا عن محمد عليه الصلاة والسلام ، وقالوا : معلم مجنون .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{ثُمَّ تَوَلَّوۡاْ عَنۡهُ وَقَالُواْ مُعَلَّمٞ مَّجۡنُونٌ} (14)

{ ثم تولوا عنه وقالوا معلم مجنون } أي قال بعضهم يعلمه غلام أعجمي لبعض ثقيف وقال آخرون إنه { مجنون } .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{ثُمَّ تَوَلَّوۡاْ عَنۡهُ وَقَالُواْ مُعَلَّمٞ مَّجۡنُونٌ} (14)

و{ ثم } للتراخي الرتبي وهو ترقَ من مفاد قوله : { بل هم في شك يلعبون } [ الدخان : 9 ] الذي اتصلت به جملة كانت جملة وقد جاءهم رسول مبين } من متعلِّقاتها .

فالمعنى : وقد جاءهم رسول فشكُّوا في رسالته ثم تولّوا عنه وطعنوا فيه ، فالتولّي والطعن حصلا عند حصول الشك واللعب ، ولذلك كانت { ثم } للتراخي الرتبي لا لتراخي الزمان . ومعنى التراخي الرتبي هنا أن التولي والبهتان أفظع من الشك واللعب . والمعلَّم الذي يعلِّمه غيره ، وقد تقدم عند قوله تعالى : { ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يُعلِّمه بشر } في سورة النحل ( 103 ) .

والمعنى : أنهم وصفوه مرة بأنه يعلّمه غيره ، ووصفوه مرة بالجنون ، تنقلاً في البهتان ، أو وصفَه فريق بهذا وفريق بذلك ، فالقول موزع بين أصحاب ضمير { قالوا } أو بين أوقات القائلين . ولا يصح أن يكون قولاً واحداً في وقت واحد لأن المجنون لا يكون معلَّماً ولا يتأثر بالتعليم .