المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي ٱلۡعَرۡشِ مَكِينٖ} (20)

20- صاحب قوة في أداء مهمته ، صاحب مكانة ومنزلة عند الله ذي العرش .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي ٱلۡعَرۡشِ مَكِينٖ} (20)

{ ذي قوة } وكان من قوته أنه اقتلع قريات قوم لوط من الماء الأسود وحملها على جناحه فرفعها إلى السماء ثم قلبها ، وأنه أبصر إبليس يكلم عيسى على بعض عقاب الأرض المقدسة فنفخه بجناحه نفخة ألقاه إلى أقصى جبل بالهند ، وأنه صاح صيحة بثمود فأصبحوا جاثمين ، وأنه يهبط من السماء إلى الأرض ويصعد في أسرع من الطرف ، { عند ذي العرش مكين } في المنزلة .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي ٱلۡعَرۡشِ مَكِينٖ} (20)

ثانيها : { ذِي قُوَّةٍ } أى : صاحب قوة وبطش .

كما قال - تعالى - : { عَلَّمَهُ شَدِيدُ القوى . . . } ثالثها : { عِندَ ذِي العرش مَكِينٍ } أى : إن من صفات جبريل - عليه السلام - أنه ذو مكانة رفيعة ، ومنزلة عظيمة عند الله - تعالى - .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي ٱلۡعَرۡشِ مَكِينٖ} (20)

ثم وصفع بقوة منحه الله إياها ، وختلف الناس في تعليق : { عند ذي العرش } ، فذهب بعض المتأولين إلى تعلقه بقوله : { ذي قوة } ، وذهب آخرون إلى أن الكلام تم في قوله : { ذي قوة } وتعلق الظرف : ب { مكين } ، و { مكين } معناه : له مكانة ورفعة