ثم يلفت - سبحانه - أنظار الناس إلى سوء عاقبة من ارتكس فى الشرك والظلم ، فيقول : { قُلْ سِيرُواْ فِي الأرض فانظروا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الذين مِن قَبْلُ كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُّشْرِكِينَ } . أى : قل - أيها الرسول الكريم - للناس : سيروا فى الأرض سير المتأملين المعتبرين ، لتروا بأعنيكم ، كيف كانت عاقبة الظالمين من قبلكم .
لقد كانت عاقبتهما الدمار والهلاك ، بسبب إصرار أكثرهم على الشكر والكفر ، وانغماس فريق منهم فى المعاصى والفواحش .
فالمراد بالسير ، ما يترتب عليه من عظات وعبر ، حتى لا تكون عاقبة اللاحقين ، كعاقبة السابقين ، فى الهلاك والنكال .
تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :
ثم خوفهم، فقال سبحانه: {قل سيروا في الأرض فانظروا كيف كان عقبة الذين من قبل} قبل كفار مكة من الأمم الخالية.
{كان أكثرهم مشركين} فكان عاقبتهم الهلاك في الدنيا...
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :
يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: قل يا محمد لهؤلاء المشركين بالله من قومك: سِيروا في البلاد، فانظروا إلى مساكن الذين كفروا بالله من قبلكم، وكذّبوا رسلَه، كيف كان آخر أمرهم، وعاقبة تكذيبهم رسُلَ الله وكفرهم ألم نهلكهم بعذاب منا، ونجعلهم عبرة لمن بعدهم؟ "كان أكثرهم مشركين "يقول: فَعَلنا ذلك بهم، لأن أكثرهم كانوا مشركين بالله مثلَهم.
تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :
ليس على حقيقة الأمر بالسير في الأرض، ولكن كأنه يقول: لو سرتم في الأرض، ونظرتم، لرأيتم عاقبة من كان قبلكم من المشركين، وهكذا من الرسل وما حل بهم، فينبّهكم، ويمنعكم عن تكذيب الرسل والشرك بالله.
أو يكون هو على الأمر بالتفكر والنظر والاعتبار؛ كأنه يقول: تفكروا، واعتبروا في ما سرتم في الأرض، وانظروا على ماذا صارت عاقبة مكذبي الرسل من قبل، فينزل بكم بالتكذيب ما نزل بأولئك...
الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :
ثم أكد تسبب المعاصي لغضب الله ونكاله: حيث أمرهم بأن يسيروا في الأرض فينظروا كيف أهلك الله الأمم وأذاقهم سوء العاقبة لمعاصيهم.
ودل بقوله: {كَانَ أَكْثَرُهُمُ مُّشْرِكِينَ} على أنّ الشرك وحده لم يكن سبب تدميرهم، وأنّ ما دونه من المعاصي يكون سبباً لذلك...
لما بين حالهم بظهور الفساد في أحوالهم بسبب فساد أقوالهم بين لهم هلاك أمثالهم وأشكالهم الذين كانت أفعالهم كأفعالهم.
{قل سيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة الذين من قبل} أي قوم نوح وعاد وثمود.
وهذا ترتيب في غاية الحسن وذلك لأنه في وقت الامتنان والإحسان قال: {الله الذي خلقكم ثم رزقكم} أي آتاكم الوجود ثم البقاء، ووقت الخذلان بالطغيان قال: {ظهر الفساد في البر والبحر} أي قلل رزقكم، ثم قال تعالى: {سيروا في الأرض} أي هو أعدمكم كم أعدم من قبلكم، فكأنه قال أعطاكم الوجود والبقاء، ويسلب منكم الوجود والبقاء، وأما سلب البقاء فبإظهار الفساد، وأما سلب الوجود فبالإهلاك، وعند الإعطاء قدم الوجود على البقاء، لأن الوجود أولا ثم البقاء، وعند السلب قدم البقاء، وهو الاستمرار ثم الوجود.
{كان أكثرهم مشركين} يحتمل وجوها ثلاثة... الثاني: أن كل كافر أهلك لم يكن مشركا بل منهم من كان معطلا نافيا لكنهم قليلون، وأكثر الكفار مشركون. الثالث: أن العذاب العاجل لم يختص بالمشركين حين أتى، كما قال تعالى: {واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة} بل كان على الصغار والمجانين، ولكن أكثرهم كانوا مشركين...
نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :
... {قل} أي لهؤلاء الذي لا همّ لهم إلا الدنيا، فلا يعبرون فيما ينظرون من ظاهر إلى باطن.
{سيروا} وأشار إلى استغراق ديار المهلكين كل حد ما حولهم من الجهات كما سلف فقال: {في الأرض} فإن سيركم الماضي لكونه لم يصحبه عبرة عدم.
ولما كان المراد الانقياد إلى التوحيد، وكان قد ذكرهم بما أصابهم على نحو ما أصاب به الماضين قال: {فانظروا} بفاء التعقيب.
ولما كان ما أحله بهم في غاية الشدة، عرفهم بذلك، فساق مساق الاستفهام تخويفاً لهم من إصابتهم بمثله فقال: {كيف}.
ولما كان عذابهم مهولاً، وأمرهم شديداً وبيلاً، دل عليه بتذكير الفعل فقال: {كان عاقبة} أي آخر أمر {الذين من قبل}.
ولما كان هذا التنبيه كافياً في الاعتبار، فكان سامعه جديراً بأن يقول: قد تأملت فرأيت آثارهم عظيمة، وصنائعهم مكينة، ومع ذلك فمدنهم خاليه وبيوتهم خاوية، قد ضربوا بسوط العذاب، فعمهم الخسار والتباب، فما لهم عذبوا، فأجيب بقوله: {كان أكثرهم مشركين} فلذلك أهلكناهم ولم تغنِ عنهم كثرتهم، وأنجينا المؤمنين وما ضرتهم قلتهم...
التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :
لما وعظهم بما أصابهم من فساد الأحوال ونبههم إلى أنها بعض الجزاء على ما كسبت أيديهم عرَّض لهم بالإنذار بفساد أعظم قد يحلّ بهم مثله وهو ما أصاب الذين من قبلهم بسبب ما كانوا عليه من نظير حال هؤلاء في الإشراك فأمرهم بالسير في الأرض والنظر في مصير الأمم التي أشركت وكذبت مثل عاد وثمود وقوم لوط وغيرهم لأن كثيراً من المشركين قد اجتازوا في أسفارهم بديار تلك الأمم كما قال تعالى {وإنكم لتَمُرُّون عليهم مُصْبِحين وبالليل أفلا تعقلون} [الصافات: 137 138]. فهذا تكرير وتأكيد لقوله السابق {أو لم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم} [الروم: 9]، وإنما أعيد اهتماماً بهذه العبرة مع مناسبة قوله {ليذيقهم بعض الذي عملوا} [الروم: 41].
والعاقبة: نهاية الأمر. والمراد بالعاقبة الجنس، وهو متعدد الأفراد بتعدد الذين من قبل، ولكل قوم عاقبة.
وجملة {كان أكثرهم مشركين} واقعة موقع التعليل لجملة {كيف كان عاقبة الذين من قبل}، أي سبب تلك العاقبة المنظورة هو إشراك الأكثرين منهم، أي أن أكثر تلك الأمم التي شوهدت عاقبتُها الفظيعة كان من أهل الشرك فتعلمون أن سبب حلول تلك العاقبة بهم هو شركهم، وبعض تلك الأمم لم يكونوا مشركين وإنما أصابهم لتكذيبهم رسلهم مثل أهل مدين قال تعالى: {أكُفَّارُكُم خيرٌ من أولئكم} [القمر: 43].
الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :
(كان أكثرهم مشركين) مع الالتفات إلى أنّ هذه السورة مكّية وكان المسلمون في ذلك الوقت قلّة، فلعل ذلك إشارة إلى أن لا تخافوا من كثرة المشركين، لأنّ الله أهلك من قبلهم من هو أشدّ منهم وأكثر جمعاً.