المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{فَمَا لَنَا مِن شَٰفِعِينَ} (100)

100- فلا يوجد لنا شافعون يخلَّصوننا من العذاب كما توهمنا من قبل .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{فَمَا لَنَا مِن شَٰفِعِينَ} (100)

69

ثم يفيقون فيعلمون أن الأوان قد فات ، وأنه لا جدوى من توزيع التبعات : ( فما لنا من شافعين ولا صديق حميم )فلا آلهة تشفع ، ولا صداقات تنفع . .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{فَمَا لَنَا مِن شَٰفِعِينَ} (100)

{ فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ } قال بعضهم : يعني من الملائكة ، كما يقولون : { فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ } [ الأعراف : 53 ] . وكذا قالوا : { فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ } .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{فَمَا لَنَا مِن شَٰفِعِينَ} (100)

ثم قالوا على جهة التلهف والتأسف حين رأوا شفاعة الملائكة والأنبياء والعلماء نافعة في أهل الإِيمان عموماً ، وشفاعة الصديق في صديقه خاصة . { فما لنا من شافعين }

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{فَمَا لَنَا مِن شَٰفِعِينَ} (100)

الشافع : الذي يكون واسطةَ جلب نفع لغيره أو دفع ضر عنه . وتقدم ذكر الشفاعة في قوله : { ولا تنفعها شفاعة } في البقرة ( 123 ) ، والشفيع في أول سورة يونس .