المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{أَرَءَيۡتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰٓ} (13)

13- أخبرني عن حال هذا الناهي إن كذَّب بما جاء به الرسول ، وأعرض عن الإيمان والعمل الطيب .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{أَرَءَيۡتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰٓ} (13)

{ أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ } الناهي بالحق { وَتَوَلَّى } عن الأمر ، أما يخاف الله ويخشى عقابه ؟

   
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{أَرَءَيۡتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰٓ} (13)

وقوله تعالى : { أرأيت } توقيف ، وهو فعل لا يتعدى إلى مفعولين على حد الرؤية من العلم بل يقتصر به ، وقوله تعالى : { ألم يعلم بأن الله يرى } إكمال للتوبيخ والوعيد بحسب التوقيفات الثلاث يصلح مع كل واحد منهما ، فجاء بها في نسق ، ثم جاء بالوعيد الكافي لجميعها اختصاراً واقتضاباً ، ومع كل تقرير من الثلاثة تكملة مقدرة تتسع العبارات فيها ، وقوله : { ألم يعلم } دال عليها مغن .

وقوله : { إن كذب وتولى } ، يعني الإنسان الذي ينهى ، ونسب الرؤية إلى الله تعالى بمعنى يدرك أعمال الجميع بإدراك : سماه رؤية ، والله منزه عن الجارحة وغير ذلك من المماثلات المحدثات .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{أَرَءَيۡتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰٓ} (13)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{ أرأيت إن كذب } أبو جهل بالقرآن { وتولى } ، يعني وأعرض . ...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

"أرأَيْتَ إنْ كَذّبَ" أبو جهل بالحقّ الذي بَعَث به محمدا، "وَتَوَلّى" ، يقول : وأدبر عنه ، فلم يصدق به . ...

الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي 468 هـ :

{ أرأيت إن كذب وتولى } والمعنى أرأيت الذي ينهى عبدا إذا صلى وهو على الهدى آمر بالتقوى ، والناهي كاذب متول عن الذكرى ، أي فما أعجب من ذا ...

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

وكذلك إن كان على التكذيب للحق والتولي عن الدين الصحيح ، كما نقول نحن { أَلَمْ يَعْلَم بِأَنَّ الله يرى } . ...

محاسن التأويل للقاسمي 1332 هـ :

{ أرأيت إن كذب وتولى } أي نبئني عن حاله إن كذب بما جاء به النبيون ، وتولى أي أعرض عن العمل الطيب أفلا يخشى أن تحل به قارعة ، ويصيبه من عذاب الله ما لا قبل له باحتمال ؟...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

جملة مستأنفة للتهديد والوعيد على التكذيب والتولي ، أي إذا كذب بما يُدعى إليه وتولى أتظنه غيرَ عالم بأن الله مطلع عليه . ...