المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{فَدَعَا رَبَّهُۥٓ أَنِّي مَغۡلُوبٞ فَٱنتَصِرۡ} (10)

10- فدعا نوح ربه إني مغلوب من قومي ، فانتقم لي منهم .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{فَدَعَا رَبَّهُۥٓ أَنِّي مَغۡلُوبٞ فَٱنتَصِرۡ} (10)

فعند ذلك دعا نوح ربه [ فقال : ] { أَنِّي مَغْلُوبٌ } لا قدرة لي على الانتصار منهم ، لأنه لم يؤمن من قومه إلا القليل النادر ، ولا قدرة لهم على مقاومة قومهم ، { فَانْتَصِرْ } اللهم لي منهم ، وقال في الآية الأخرى : { رَبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا } الآيات

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{فَدَعَا رَبَّهُۥٓ أَنِّي مَغۡلُوبٞ فَٱنتَصِرۡ} (10)

وقوله : فَدَعا رَبّهُ أني مَغْلُوبٌ فانْتَصِرْ يقول تعالى ذكره : فدعا نوح ربه : إن قومي قد غلبوني ، تمرّدا وَعتوّا ، ولا طاقة لي بهم ، فانتصر منهم بعقاب من عندك على كفرهم بك .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{فَدَعَا رَبَّهُۥٓ أَنِّي مَغۡلُوبٞ فَٱنتَصِرۡ} (10)

{ فدعا ربه أني } بأني وقرئ بالكسر على إرادة القول . { مغلوب } غلبني قومي . { فانتصر } فانتقم لي منهم وذلك بعد يأسه منهم . فقد روي أن الواحد منهم كان يلقاه فيخنقه حتى يخر مغشيا عليه فيفيق ويقول : " اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون " .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{فَدَعَا رَبَّهُۥٓ أَنِّي مَغۡلُوبٞ فَٱنتَصِرۡ} (10)

تفريع على { كذبت قبلهم قوم نوح } [ القمر : 9 ] وما تفرع عليه .

والمغلوب مجاز ، شبه يأسه من إجابتهم لدعوته بحال الذي قاتل أو صارع فغلبه مقاتله ، وقد حكى الله تعالى في سورة نوح كيف سلك مع قومه وسائل الإقناع بقبول دعوته فأعيته الحيل .

و { أنى } بفتح الهمزة على تقدير باء الجر محذوفة ، أي دعا بأني مغلوب ، أي بمضمون هذا الكلام في لغته .

وحذف متعلق { فانتصر } للإِيجاز وللرعي على الفاصلة والتقدير : فانتصر لي ، أي انصرني .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{فَدَعَا رَبَّهُۥٓ أَنِّي مَغۡلُوبٞ فَٱنتَصِرۡ} (10)

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وقوله:"فَدَعا رَبّهُ أني مَغْلُوبٌ فانْتَصِرْ "يقول تعالى ذكره: فدعا نوح ربه: إن قومي قد غلبوني، تمرّدا وَعتوّا، ولا طاقة لي بهم، فانتصر منهم بعقاب من عندك على كفرهم بك.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

{فدعا ربه أني مغلوب فانتصر} أي مغلوب بالسّفه والمكابرة وأنواع الأذى؛ إذ لا يحتمل أن يكون مغلوبا بالحُجج، {فانتصر} لعبدك عليهم.

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

"فدعا " عند ذلك " ربه " فقال يا رب " اني مغلوب " قد غلبني هؤلاء الكفار بالقهر لا بالحجة "فانتصر" منهم بالإهلاك والدمار نصرة لدينك ونبيك.

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

عندئذ عاد نوح إلى ربه الذي أرسله وكلفه مهمة التبليغ. عاد لينهي إليه ما انتهى إليه أمره مع قومه، وما انتهى إليه جهده وعمله؛ وما انتهت إليه طاقته ووسعه. ويدع له الأمر بعد أن لم تعد لديه طاقة لم يبذلها، وبعد أن لم تبق له حيلة ولا حول: (فدعا ربه: أني مغلوب. فانتصر). انتهت طاقتي...

.وغلبت على أمري. (أني مغلوب فانتصر).. انتصر أنت يا ربي. انتصر لدعوتك...

. وقد انتهى دوري!

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

والمغلوب مجاز، شبه يأسه من إجابتهم لدعوته بحال الذي قاتل أو صارع فغلبه مقاتله، وقد حكى الله تعالى في سورة نوح كيف سلك مع قومه وسائل الإقناع بقبول دعوته فأعيته الحيل. وحذف متعلق {فانتصر} للإِيجاز وللرعي على الفاصلة والتقدير: فانتصر لي، أي انصرني.