في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{وَخَسَفَ ٱلۡقَمَرُ} (8)

ومن ثم كان الجواب على التهكم بيوم القيامة واستبعاد موعدها ، سريعا خاطفا حاسما ، ليس فيه تريث ولا إبطاء حتى في إيقاع النظم ، وجرس الألفاظ . وكان مشهدا من مشاهد القيامة تشترك فيه الحواس والمشاعر الإنسانية ، والمشاهد الكونية :

( فإذا برق البصر . وخسف القمر ، وجمع الشمس والقمر . يقول الإنسان يومئذ أين المفر ? ) .

فالبصر يخطف ويتقلب سريعا سريعا تقلب البرق وخطفه . والقمر يخسف ويطمس نوره . والشمس تقترن بالقمر بعد افتراق . ويختل نظامهما الفلكي المعهود ، حيث ينفرط ذلك النظام الكوني الدقيق . .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَخَسَفَ ٱلۡقَمَرُ} (8)

وخسف القمر ذهب ضوؤه وقرئ على البناء للمفعول .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَخَسَفَ ٱلۡقَمَرُ} (8)

وقرأ جمهور الناس : «وخسف القمرُ » على أنه فاعل ، وقرأ أبو حيوة «خُسِف » بضم الخاء وكسر السين و «القمرُ » مفعول لما يسم فاعله . يقال خسف القمر وخسفه الله ، وكذلك الشمس ، وقال أبو عبيدة وجماعة من اللغويين الخسوف والكسوف بمعنى واحد ، قال ابن أبي أويس{[11467]} : الكسوف ذهاب بعض الضوء ، والخسوف ذهاب جميعه ، وروي عن عروة وسفيان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «لا تقولوا كسفت الشمس ولكن قولوا خسفت »{[11468]} .


[11467]:هو إسماعيل بن عبد الله بن أويس بن مالك بن أبي عامر الأصبحي، أبو عبد الله ابن أبي أويس المدني، صدوق، أخطأ في أحاديث من حفظه، من الطبقة العاشرة، مات سنة ست وعشرين. (تقريب التهذيب).
[11468]:أخرجه مسلم في كتاب الكسوف، قال: أخبرنا يحيى بن يحيى، أخبرنا سفيان ين عيينة عن الزهري، عن عروة، قال: لا تقل: كسفت الشمس ولكن قل: خسفت الشمس. وفي البخاري في كتاب الكسوف أيضا: باب هل يقول: كسفت الشمس او خسفت. وقال الله تعالى: (وخسف القمر).
 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَخَسَفَ ٱلۡقَمَرُ} (8)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

فذهب ضوؤه.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

أي ذهب ضوؤه ونوره؛ ففيه أن العالم في ذلك اليوم يغير، ويبدل كقوله تعالى: {يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات}.

النكت و العيون للماوردي 450 هـ :

أي ذهب ضوؤه، حتى كأنّ نوره ذهب في خسفٍ من الأرض.

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

يحتمل أن يكون المراد ذهابه بنفسه كقوله: {فخسفنا به وبداره الأرض}

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

ولما كانت آيات السماوات أخوف، ذكرها بادئاً بما طبعه البرد، إشارة إلى شدة الحر والتوهج والأخذ بالأنفاس الموجب لشدة اليأس فقال: {وخسف القمر} أي وجد خسفه بأن خسفه الله تعالى فأذهب صورته كما تذهب صورة الأرض المخسوفة، وذلك بإذهاب ضوئه من غير سبب لزوال ربط المسببات في ذلك اليوم بالأسباب وظهور الخوارق بدليل قوله: {وجمع}.

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

ومن ثم كان الجواب على التهكم بيوم القيامة واستبعاد موعدها، سريعا خاطفا حاسما، ليس فيه تريث ولا إبطاء حتى في إيقاع النظم، وجرس الألفاظ. وكان مشهدا من مشاهد القيامة تشترك فيه الحواس والمشاعر الإنسانية، والمشاهد الكونية:

(فإذا برق البصر. وخسف القمر، وجمع الشمس والقمر. يقول الإنسان يومئذ أين المفر؟).

فالبصر يخطف ويتقلب سريعا سريعا تقلب البرق وخطفه. والقمر يخسف ويطمس نوره. والشمس تقترن بالقمر بعد افتراق. ويختل نظامهما الفلكي المعهود، حيث ينفرط ذلك النظام الكوني الدقيق..

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

وخسوف القمر أريد به انطماس نوره انطماساً مستمراً بسبب تزلزله من مداره حول الأرض الدائرة حول الشمس بحيث لا ينعكس عليه نورها ولا يلوح للناس نيِّراً، وهو ما دل عليه قوله: {وجُمع الشمس والقمر،} فهذا خسوف ليس هو خسوفه المعتاد عندما تحُولُ الأرضُ بين القمر وبين مُسامتته الشمسَ.