في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{فَكَيۡفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ} (30)

( فكيف كان عذابي ونذر ? ) . .

وهو سؤال التعجيب والتهويل . قبل ذكر ما حل من العذاب بعد النذر :

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{فَكَيۡفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ} (30)

{ فَعَقَرَ . فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ } أي : فعاقبتهم ، فكيف كان عقابي{[27784]} [ لهم ] {[27785]} على كفرهم بي وتكذيبهم رسولي ؟


[27784]:- (2) في م: "عذابي".
[27785]:- (3) زيادة من م، أ.
   
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{فَكَيۡفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ} (30)

القول فيه كالقول في نظيره الواقع في قصة قوم نوح فليس هو تكريراً ولكنه خاص بهذه القصة .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{فَكَيۡفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ} (30)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{فكيف كان عذابي ونذر} يعني الذي أنذر قومه ألم يجدوه؟ حقا...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وقوله:"فَكَيْفَ كانَ عَذَابِي وَنُذُرِ "يقول جلّ ثناؤه لقريش: فكيف كان عذابي إياهم معشر قريش حين عذّبتهم ألم أهلكهم بالرجفة. "ونُذُرِ": يقول: فكيف كان إنذاري من أنذرت من الأمم بعدهم بما فعلت بهم وأحللت بهم من العقوبة.

تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي 1376 هـ :

{فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ} كان أشد عذاب.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

القول فيه كالقول في نظيره الواقع في قصة قوم نوح فليس هو تكريراً ولكنه خاص بهذه القصة.