تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{وَثَمُودَاْ فَمَآ أَبۡقَىٰ} (51)

{ وَثَمُودَ } قوم صالح عليه السلام ، أرسله الله إلى ثمود فكذبوه ، فبعث الله إليهم{[913]}  الناقة آية ، فعقروها وكذبوه ، فأهلكهم الله تعالى ، { فَمَا أَبْقَى } منهم أحدا ، بل أهلكهم الله عن آخرهم{[914]} .


[913]:- في ب: لهم.
[914]:- في ب: بل أبادهم عن آخرهم.
 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{وَثَمُودَاْ فَمَآ أَبۡقَىٰ} (51)

وقرأ الجمهور { وثموداً } بالتنوين على إطلاق اسم جد القبيلة عليها . وقرأه عاصم وحمزة بدون تنوين على إرادة اسم القبيلة .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَثَمُودَاْ فَمَآ أَبۡقَىٰ} (51)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{و} أهلك {وثمود} بالعذاب {فما أبقى} منهم أحدا...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وقوله:"وثَمُودَ فَمَا أبْقَى "يقول تعالى ذكره: ولم يبق الله ثمود فيتركها على طغيانها وتمرّدها على ربها مقيمة، ولكنه عاقبها بكفرها وعتوّها فأهلكها...

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

أي أهلك ثمودا أيضا. وقوله: {فما أبقى} قال بعضهم: أي استأصلهم؛ لم يُبق منهم أحدا، أي ما أبقى لهم نسلا، يُذكرون بعد ذلك بعد هلاكهم. {فما أبقى} إلا الأنبياء والرسل عليهم السلام من النسل، أو {فما أبقى} لهم من آثار الخبر شيئا كما أبقى للرسل عليهم السلام وأتباعهم إلى آخر الأبد، والله أعلم...

الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي 427 هـ :

{وَثَمُودَ} يعني قوم صالح {فَمَآ أَبْقَى}.

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

يعني وأهلك ثمود وقوله: {فما أبقى} عائد إلى عاد وثمود أي فما أبقى عليهم، ومن المفسرين من قال: فما أبقاهم أي فما أبقى منهم أحدا، ويؤيد هذا قوله تعالى: {فهل ترى لهم من باقية}...

تفسير القرآن الكريم لابن عثيمين 1421 هـ :

{وثمود فما أبقى} أي: وأهلك ثموداً وما أبقاهم، وثمود هم أصحاب الحجر، أرسل الله إليهم صالحاً فكذبوه، وكان الله تعالى قد أعطاهم قوة، وأعطاهم معرفة وعلماً بهندسة البناء، لكن مع ذلك ما دفعوا ما أراد الله بهم، صيح بهم ورجفت بهم الأرض {فأصبحوا في دارهم جاثمين} والعياذ بالله...