تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{وَءَاتَيۡنَٰهُم مِّنَ ٱلۡأٓيَٰتِ مَا فِيهِ بَلَـٰٓؤٞاْ مُّبِينٌ} (33)

{ وَآتَيْنَاهُمْ } أي : بني إسرائيل { مِنَ الْآيَاتِ } الباهرة والمعجزات الظاهرة . { مَا فِيهِ بَلَاءٌ مُبِينٌ } أي : إحسان كثير ظاهر منا عليهم وحجة عليهم على صحة ما جاءهم به نبيهم موسى عليه السلام .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَءَاتَيۡنَٰهُم مِّنَ ٱلۡأٓيَٰتِ مَا فِيهِ بَلَـٰٓؤٞاْ مُّبِينٌ} (33)

{ وآتيناهم من الآيات } كفلق البحر وتظليل الغمام وإنزال المن والسلوى . { ما فيه بلاء مبين } نعمة جلية أو اختبار ظاهر .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَءَاتَيۡنَٰهُم مِّنَ ٱلۡأٓيَٰتِ مَا فِيهِ بَلَـٰٓؤٞاْ مُّبِينٌ} (33)

وقوله تعالى : { وآتيناهم من الآيات } لفظ جامع لمعجزات موسى وللعبر التي ظهرت في قوم فرعون من الجراد والقمل والضفادع وغير ذلك ، ولما أنعم به على بني إسرائيل من تظليل الغمام والمن والسلوى وغير ذلك ، فإن لفظ { الآيات } يعم جميع هذا . والبلاء في هذا الموضع : الامتحان والاختبار ، وهذا كما قال تعالى : { ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون }{[10241]} [ الأنبياء : 35 ] و : { مبين } بمعنى بين .


[10241]:من الآية (35) من سورة (الأنبياء).