تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{يَصۡلَوۡنَهَا يَوۡمَ ٱلدِّينِ} (15)

{ يَصْلَوْنَهَا } ويعذبون [ بها ] أشد العذاب { يَوْمِ الدِّينِ } أي : يوم الجزاء على الأعمال .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{يَصۡلَوۡنَهَا يَوۡمَ ٱلدِّينِ} (15)

ثم ذكر ما يصير إليه الفجار من الجحيم والعذاب المقيم ؛ ولهذا قال : { يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ } أي : يوم الحساب والجزاء والقيامة ،

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{يَصۡلَوۡنَهَا يَوۡمَ ٱلدِّينِ} (15)

وجملة { يصلونها } صفة ل { جحيم } ، أو حال من { الفجار } ، أو حال من الجحيم ، وصَلْيُ النار : مَسُّ حرّها للجسم ، يقال : صلي النارَ ، إذا أحس بحرّها ، وحقيقته : الإِحساس بحرّ النار المؤلم ، فإذا أريد التدفّي قيل : اصطلى .

و { يوم الدين } ظرف ل { يصلونها } وذُكر لبيان : أنهم يصلونها جزاء عن فجورهم لأن الدين الجزاء ويوم الدين يوم الجزاء وهو من أسماء يوم القيامة .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{يَصۡلَوۡنَهَا يَوۡمَ ٱلدِّينِ} (15)

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

يَصْلَى هؤلاء الفجار الجحيم يوم القيامة، يوم يُدان العباد بالأعمال، فيُجازَوْنَ بها...

عن ابن عباس، قوله:"يَوْمَ الدّينِ "من أسماء يوم القيامة، عظّمه الله، وحذّره عباده...

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

يعني لا يكونون غائبين عن الجحيم بل يكونون مؤبدين فيها...

(يصلونها) يلزمونها بكونهم فيها ومنه المصطلي الملازم للنار متدفيا...

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :

و «يصلون» معناه: يباشرون حرّها بأبدانهم،...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

{يصلونها} أي يغمسون فيها كالشاة المصلية فيباشرون حرها {يوم الدين} أي الجزاء على الأعمال المضبوطة على مثاقيل الذر...