تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{يَصۡلَوۡنَهَا يَوۡمَ ٱلدِّينِ} (15)

الآيتان 15 و16 : وقوله تعالى : { يصلونها يوم الدين } { وما هم عنها بغائبين } قال بعضهم : تأويله منصرف إلى أهل النار وأهل الجنة ؛ فأهل الجنة لا يغيبون عن الجنة ، ولا أهل النار [ يغيبون ]{[23265]} عن النار .

وقال بعضهم : أريد بها أهل النار خاصة أنهم لا يغيبون عنها .

وأنكر بعض الناس الخلود لأهل النار في النار ولأهل الجنة في الجنة ، وقالوا : لو لم يكن لنعيم الجنة انقضاء ولا لعذاب الآخرة انتهاء لكان يرتفع عن الله تعالى الوصف بأنه أول وآخر لأنهما تبقيان أبدا ، فلا يكون هو آخرا ، وقد قال : { هو الأول والآخر } [ الحديد : 3 ] فلا بد من أن يكون لهما انتهاء حتى يستقيم الوصف بأنه آخر .

ولأنهما لو لم يوصفا بالانتهاء لكان علم الله تعالى غير محيط بنهايتهما ، فتكون النهاية مجاوزة لعلمه ، والله سبحانه وتعالى محيط وعالم مبادئهما ومنتهاهما ، فلا بد من القول بفنائهما حتى يكون علمه محيطا بهما .

ولأنهم إنما استوجبوا الجزاء بأعمالهم ، وأهل النار استوجبوا العقاب بسيئاتهم ، فإذا كان لسيئاتهم نهاية ، ولخيرات أولئك نهاية ، فكذلك يجب أن يكون للجزاء نهاية أيضا .

والأصل عندنا [ بوجهين :

أحدهما : ]{[23266]} أن كل من اعتقد مذهبا فهو يعتقد التدين به أبدا ما بقي ، لا يتركه . ثم العقاب جعل جزاء للكفر ، والثواب جعل جزاء للاتقاء من المهالك بقوله : { واتقوا النار التي أعدت للكافرين } [ آل عمران : 131 ] وقوله{[23267]} : { وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين } [ آل عمران : 133 ] .

وإذا ثبت أن لكل واحد منهما جزاء لمذهبه{[23268]} ، وكان الاعتقاد للأبد ، فكذلك جزاؤه يقع للأبد والدوام لا للزوال والانقطاع .

والثاني : أن العلم بزوال النعم مما ينغص النعيم على أربابها ، ويمرر عليهم لذاتها ، ويكدّر عليهم ما صفا منها .

فإذا كان كذلك لم يتم لهم النعيم . وأهل النار إذا تذكروا الخلاص من العذاب تلذذوا بها ، وهان عليهم العذاب ، فوجب القول بالخلود ليتم النعيم على أهله والعذاب على أهله .

والجواب عن قولهم{[23269]} : إنه يرتفع عنه الوصف بأنه أول وآخر [ أنه أول وآخر ]{[23270]} بذاته لا بغيره ، وغيره يصير أولا وآخرا بغيره/630 – ب/ ثم ما من شيء إلا وله أول وآخر ، ثم لا يوجب ذلك إسقاط الأولية والأخروية . [ والجواب عن قولهم ]{[23271]} : بأن الله عز وجل لا يوصف بالإحاطة بالأشياء لو وجب القول بالخلود ، فنقول بأن العلم بما لا نهاية له يوجب الجهل لا العلم .

والجواب عن الفصل الثالث ما ذكرنا أنه يعتقد المذهب للأبد ، كذلك الجزاء يتأبد ، ولا ينقطع .


[23265]:ساقطة من الأصل وم.
[23266]:ساقطة من الأصل وم.
[23267]:في الأصل وم: قال.
[23268]:في الأصل وم: للمذهب.
[23269]:في الأصل وم: قوله.
[23270]:ساقطة من الأصل وم.
[23271]:في الأصل وم: قوله.