تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{كِتَٰبٞ مَّرۡقُومٞ} (20)

{ 18 - 27 } { كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ * كِتَابٌ مَرْقُومٌ * يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ * إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ * عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ * تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ * يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ * خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ * وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ }

لما ذكر أن كتاب الفجار في أسفل الأمكنة وأضيقها ، ذكر أن كتاب الأبرار في أعلاها وأوسعها ، وأفسحها وأن كتابهم المرقوم { يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ } من الملائكة الكرام ، وأرواح الأنبياء ، والصديقين والشهداء ، وينوه الله بذكرهم في الملأ الأعلى ، و { عليون } اسم لأعلى الجنة ،

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{كِتَٰبٞ مَّرۡقُومٞ} (20)

وقوله : كِتابٌ مَرْقُومٌ يقول جلّ ثناؤه : إن كتاب الأبرار لفي عِلّيين ، كتاب مرقوم : أي مكتوب بأمان من الله إياه من النار يوم القيامة ، والفوز بالجنة ، كما قد ذكرناه قبل عن كعب الأحبار والضحاك بن مُزَاحم ، وكما :

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة كِتاب مَرْقُومٌ رُقِمَ .

   
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{كِتَٰبٞ مَّرۡقُومٞ} (20)

و { كتاب مرقوم } في هذه الآية خبر { إن } والظرف ملغى{[11687]}


[11687]:ذكر أبو حيان الأندلسي هذا الإعراب عن ابن عطية، ثم اعترض عليه بقوله: "وقول ابن عطية (والظرف الذي هو (لفي عليين) ملغى) قول لا يصح، لأن اللام التي في (لفي عليين) داخلة على الخبر، وإذا كانت داخلة على الخبر فلا إلغاء في الجار والمجرور، بل هو الخبر، ولا جائز أن تكون هذه اللام دخلت في (لفي عليين) على فضلة هي معمولة للخبر أو لصفة الخبر فيكون الجار والمجرور ملغى لا خبرا، لأن (كتاب) موصوف ب (مرقوم) فلا يعمل، ولأن (مرقوما) الذي هو صفة لـ (كتاب) لا يجوز أن تدخل اللام في معموله، ولا يجوز أن يتقدم معموله على الموصوف، فيتعين بهذا أن قوله سبحانه: (لفي عليين) هو خبر (إن). 1 هـ. بتصرف. وهذا الكلام في رأي أبي حيان ينطبق أيضا على قوله تعالى: (إن كتاب الفجار لفي سجين...) الآيات. راجع البحر المحيط (8/440).