تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{مُّهۡطِعِينَ إِلَى ٱلدَّاعِۖ يَقُولُ ٱلۡكَٰفِرُونَ هَٰذَا يَوۡمٌ عَسِرٞ} (8)

{ مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ } أي : مسرعين لإجابة النداء الداعي{[927]}  وهذا يدل على أن الداعي يدعوهم ويأمرهم بالحضور لموقف القيامة ، فيلبون دعوته ، ويسرعون إلى إجابته ، { يَقُولُ الْكَافِرُونَ } الذين قد حضر عذابهم : { هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ } كما قال تعالى { على الكافرين غير يسير } [ مفهوم ذلك أنه يسير سهل على المؤمنين ]{[928]}


[927]:- كذا في ب: وفي أ: مسرعين لنداء الداعي.
[928]:- زيادة من هامش: ب.
 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{مُّهۡطِعِينَ إِلَى ٱلدَّاعِۖ يَقُولُ ٱلۡكَٰفِرُونَ هَٰذَا يَوۡمٌ عَسِرٞ} (8)

وقوله ( مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ ) يقول : مسرعين بنظرهم قِبَلَ داعيهم إلى ذلك الموقف . وقد بيَّنا معنى الإهطاع بشواهده المغنية عن الإعادة ، ونذكر بعض ما لم نذكره فيما مضى من الرواية .

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا جرير ، عن مغيرة ، عن عثمان بن يسار ، عن تميم بن حَذْلم قوله : ( مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ ) قال : هو التحميج .

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا سفيان ، عن سفيان ، عن أبيه ، عن أبي الضحى ( مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ ) قال : التحميج .

قال : ثنا مهران ، عن سفيان ( مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ ) قال : هكذا أبصارهم شاخصة إلى السماء .

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله ( مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ ) : أي عامدين إلى الداعي .

حدثني عليّ ، قال : ثنا أبو صالح ، قال : ثنا معاوية ، عن عليّ ، عن ابن عباس ، قوله ( مُهْطِعِينَ ) يقول : ناظرين .

وقوله ( يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ ) يقول تعالى ذكره : يقول الكافرون بالله يوم يدع الداعي إلى شيء نكُر : هذا يوم عسر . وإنما وصفوه بالعسر لشدة أهواله وبَلْباله .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{مُّهۡطِعِينَ إِلَى ٱلدَّاعِۖ يَقُولُ ٱلۡكَٰفِرُونَ هَٰذَا يَوۡمٌ عَسِرٞ} (8)

{ مهطعين إلى الداع } مسرعين مادي أعناقهم إليه ، أو ناظرين إليه . { يقول الكافرون هذا يوم عسر } صعب .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{مُّهۡطِعِينَ إِلَى ٱلدَّاعِۖ يَقُولُ ٱلۡكَٰفِرُونَ هَٰذَا يَوۡمٌ عَسِرٞ} (8)

والمهطع : المسرع في مشيه نحو الشيء مع هز ورهق ومد بصر نحو المقصد ، إما لخوف أو طمع أو نحوه ، و { يقول الكافرون هذا يوم عسر } لما يرون من مخايل هوله وعلامات مشقته .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{مُّهۡطِعِينَ إِلَى ٱلدَّاعِۖ يَقُولُ ٱلۡكَٰفِرُونَ هَٰذَا يَوۡمٌ عَسِرٞ} (8)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{مهطعين إلى الداع} يعني مقبلين سراعا إذا خرجوا من القبور إلى صوت إسرافيل القائم على الصخرة التي ببيت المقدس، فيهون على المؤمنين الحشر، كأدنى صلاتهم، والكفار يكبون على وجوههم، فلا يقومون مقاما، ولا يخرجون مخرجا إلا عسر عليهم في كل موطن شدة ومشقة، فذلك قوله: {يقول الكافرون هذا يوم عسر}.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

قوله" مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ "يقول: مسرعين بنظرهم قِبَلَ داعيهم إلى ذلك الموقف...

عن تميم بن حَذْلم قوله: "مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ" قال: هو التحميج... عن سفيان "مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ" قال: هكذا أبصارهم شاخصة إلى السماء... عن قتادة، قوله "مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ": أي عامدين إلى الداعي...

وقوله "يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ" يقول تعالى ذكره: يقول الكافرون بالله يوم يدع الداعي إلى شيء نكُر: هذا يوم عسر. وإنما وصفوه بالعسر لشدة أهواله وبَلْباله.

النكت و العيون للماوردي 450 هـ :

{مّهْطِعِينَ إلَى الدَّاعِ} فيه ستة تأويلات:

أحدها: معناه: مسرعين، قاله أبو عبيدة...

الثاني: معناه: مقبلين، قاله الضحاك.

الثالث: عامدين، قاله قتادة.

الرابع: ناظرين، قاله ابن عباس.

الخامس: فاتحين آذانهم إلى الصوت، قاله عكرمة.

السادس: قابضين ما بين أعينهم، قاله تميم.

{يَقُولُ الكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ} يعني يوم القيامة، لما ينالهم فيه من الشدة.

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

{مُّهْطِعِينَ إِلَى الداع} مسرعين مادّي أعناقهم إليه. وقيل: ناظرين إليه لا يقلعون بأبصارهم...

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :

والمهطع: المسرع في مشيه نحو الشيء مع هز ورهق ومد بصر نحو المقصد، إما لخوف أو طمع أو نحوه، و {يقول الكافرون هذا يوم عسر} لما يرون من مخايل هوله وعلامات مشقته.

إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم لأبي السعود 982 هـ :

{هذا يَوْمٌ عَسِرٌ} أي صعبٌ شديدٌ، وفي إسنادِ القولِ المذكورِ إلى الكفارِ تلويحٌ بأنَّ المؤمنينَ ليسُوا في تلكَ المرتبةِ من الشدةِ.