التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي ٱلۡعَرۡشِ مَكِينٖ} (20)

ثانيها : { ذِي قُوَّةٍ } أى : صاحب قوة وبطش .

كما قال - تعالى - : { عَلَّمَهُ شَدِيدُ القوى . . . } ثالثها : { عِندَ ذِي العرش مَكِينٍ } أى : إن من صفات جبريل - عليه السلام - أنه ذو مكانة رفيعة ، ومنزلة عظيمة عند الله - تعالى - .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي ٱلۡعَرۡشِ مَكِينٖ} (20)

فربه هو الذي يقول . . ( ذي قوة ) . . مما يوحي بأن هذا القول يحتاج في حمله إلى قوة . ( عند ذي العرش مكين ) . . في مقامه ومكانته . . وعند من ? عند ذي العرش العلي الأعلى . (

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي ٱلۡعَرۡشِ مَكِينٖ} (20)

ذي قوة كقوله شديد القوى عند ذي العرش مكين عند الله ذي مكانة .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي ٱلۡعَرۡشِ مَكِينٖ} (20)

ثم وصفع بقوة منحه الله إياها ، وختلف الناس في تعليق : { عند ذي العرش } ، فذهب بعض المتأولين إلى تعلقه بقوله : { ذي قوة } ، وذهب آخرون إلى أن الكلام تم في قوله : { ذي قوة } وتعلق الظرف : ب { مكين } ، و { مكين } معناه : له مكانة ورفعة