معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{يَوۡمَ هُمۡ عَلَى ٱلنَّارِ يُفۡتَنُونَ} (13)

قال الله عز وجل : { يوم هم } أي : يكون هذا الجزاء في يوم هم ، { على النار يفتنون } أي : يعذبون ويحرقون بها كما يفتن الذهب بالنار . وقيل : " على " بمعنى " الباء " أي : بالنار ،

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{يَوۡمَ هُمۡ عَلَى ٱلنَّارِ يُفۡتَنُونَ} (13)

ومن ثم يعالجهم بمشهدهم في هذا اليوم الذي يستبعدونه ويستنكرونه ؛ وهم يحرقون بالنار كحرق المعدن لتمييز حقيقته : ( يوم هم على النار يفتنون ) !

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{يَوۡمَ هُمۡ عَلَى ٱلنَّارِ يُفۡتَنُونَ} (13)

وقوله تعالى : { يوم هم على النار يفتنون } قال الزجاج : نصبوا { يوم } على الظرف من مقدر تقديره : هو كائن { يوم هم على النار } ونحو هذا ، وقال الخليل وسيبويه : نصبه على البناء لما أضيف إلى غير متمكن . قال بعض النحاة : وهو في موضع رفع على البدل من { يوم الدين } . و : { يفتنون } معناه : يحرقون ويعذبون في النار ، قاله ابن عباس ومجاهد وعكرمة والجميع ، ومنه قيل للحرة : فتين ، كأن الشمس أحرقت حجارتها .

ومنه قول كعب بن مالك :

معاطي تهوى إليها الحقو . . . ق يحسبها من وراءها الفتينا{[10589]}

وفتنت الذهب أحرقته ، ولما كان لا يحرق إلا لمعنى الاختبار قيل لكل اختبار فتنة ، واستعملوا : فتن ، بمعنى اختبر ، وعلى هنا موصلة إلى معنى في .


[10589]:هذا البيت من قصيدة قالها كعب بن مالك في غزوة أحد يفتخر، وقبل هذا البيت يقول: وأبقت لنا جلمات الجُرُ بممن نوازي لدن أن برينا وجلمات: من الجلم وهو القطع، ونُوازي: نساوي، وبُرينا أصله بُرئنا بمعنى خُلقنا، أما المعاطن فهي مبارك الإبل على الماء، والحِقّ هو من أولاد الإبل الذي بلغ أن يُركب ويُحمل عليه ويَضرب الناقة، وإن كان صاحب اللسان لم ينص على أن (الحقوق) تكون جمعا له، والفتين من الأرض: الحَرّة التي قد ألبستها كلها حجارة سود كأنها مُحرقة، ويقال للأمة السوداء: مفتونة؛ لأنها كالحرة في السواد كأنها محترقة، وهذا هو موضع الاستشهاد هنا، فالشاعر يشبه الجمال الرابضة في معاطنها بالحجارة السوداء التي حرقتها الشمس بلهيبها. ومثل هذا البيت قول الكميت: ظعائن من بني الحُلاف تأوي إلى خرس نواطق كالفتينا.
 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{يَوۡمَ هُمۡ عَلَى ٱلنَّارِ يُفۡتَنُونَ} (13)

وجملة { يوم هم على النار يفتنون } جواب لسؤالهم جرى على الأسلوب الحكيم من تلقي السائل بغير ما يتطلب إذ هم حين قالوا : أيّان يوم الدين ، أرادوا التهكم والإحالة فتُلقِّي كلامُهم بغير مرادهم لأن في الجواب ما يشفي وقع تهكمهم على طريقة قوله تعالى : { يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيتُ للناس والحج } [ البقرة : 189 ] . والمعنى : يوم الدين يقع يوم تُصْلَوْن النار ويقال لكم : ذوقوا فتنتكم .

وانتصب { يوم هم على النار يفتنون } على الظرفية وهو خبر عن مبتدأ محذوف دل عليه السؤال عنه بقولهم : أيام يوم الدين . والتقدير : يومُ الدين يومَ هم على النار يفتنون .

والفَتْن : التعذيب والتحريق ، أي يوم هم يعذبون على نار جهنم وأصل الفَتْن الاختيار . وشاع إطلاقه على معان منها إذابة الذهب على النار في البُوتَقة لاختيار ما فيه من معدن غيرِ ذهب ، ولا يذاب إلا بحرارة نار شديدة فهو هنا كناية عن الإحراق الشديد .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{يَوۡمَ هُمۡ عَلَى ٱلنَّارِ يُفۡتَنُونَ} (13)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

فأخبر الله عز وجل عن ذلك اليوم، فقال: {يوم هم على النار يفتنون} يعني يعذبون، يحرقون...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وقوله:"يَوْمَ هُمْ على النّارِ يُفْتَنُونَ "يقول تعالى ذكره: يوم هم على نار جهنم يفتنون.

واختلف أهل التأويل في معنى قوله: "يُفْتَنُونَ" في هذا الموضع؛

فقال بعضهم: عنى به أنهم يعذّبون بالإحراق بالنار... عن ابن عباس، قوله: "يَسأَلُونَ أيّانَ يَوْمُ الدّينِ يَوْمَ هُمْ على النّارِ يُفْتَنُونَ" قال: فتنتهم أنهم سألوا عن يوم الدين وهم موقوفون على النار "ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ هَذَا الّذِي كُنْتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ" فقالوا حين وقفوا: "يَا وَيْلَنَا هَذَا يَوْمُ الدّينِ"، وقال الله تبارك وتعالى "هَذَا يَوْمُ الفَصْلِ الّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذّبُونَ"...

عن مجاهد قوله: "يُفْتَنُونَ" قال: كما يفتن الذهب في النار...

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

يخبرهم عن اليوم الذي يُفتنون فيه، وقيل فيه بوجهين:

أحدهما: {يُفتنون} أي يُبتلون، ويُمتحنون بالشدّة والعذاب. والفتنة، هي المحنة التي فيها الشدة والبلاء، فسمّى العذاب فتنة لما فيه من الشدة...

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

وقوله تعالى {يوم هم على النار يفتنون} يحتمل وجهين:

أحدهما: أن يكون جوابا عن قولهم {أيان} يقع؟ وحينئذ كما أنهم لم يسألوا سؤال مستفهم طالب لحصول العلم، كذلك لم يجبهم جواب مجيب معلم مبين حيث قال: {يوم هم على النار يفتنون}، وجهلهم بالثاني أقوى من جهلهم بالأول، ولا يجوز أن يكون الجواب بالأخفى، فإذا قال قائل متى يقدم زيد؟ فلو قال المجيب يوم يقدم رفيقه ولا يعلم يوم قدوم الرفيق، لا يصح هذا الجواب إلا إذا كان الكلام في صورة جواب، ولا يكون جوابا كما أن القائل إذا قال كم تعد عداتي تخلفها إلى متى هذا الإخلاف؟ فيغضب ويقول: إلى أشأم يوم عليك، الكلامان في صورة سؤال وجواب، ولا الأول يريد به السؤال، ولا الثاني يريد به الجواب، فكذلك هاهنا قال: {يوم هم على النار يفتنون} مقابلة استهزائهم بالإيعاد لا على وجه الإتيان.

والثاني: أن يكون ذلك ابتداء كلام تمامه في قوله تعالى {ذوقوا فتنتكم} فإن قيل هذا يفضي إلى الإضمار، نقول الإضمار لا بد منه لأن قوله: {ذوقوا فتنتكم} غير متصل بما قبله إلا بإضمار، يقال: و"يفتنون" قيل معناه: يحرقون، والأولى أن يقال معناه يعرضون على النار عرض المجرب الذهب على النار، كلمة على تناسب ذلك، ولو كان المراد يحرقون لكان بالنار أو في النار أليق لأن الفتنة هي التجربة، وأما ما يقال من اختبره ومن أنه تجربة الحجارة فعنى بذلك المعنى مصدر الفتن، وهاهنا يقال: {ذوقوا فتنتكم} والفتنة الامتحان، فإن قيل: فإذا جعلت {يوم هم على النار يفتنون} مقولا لهم {ذوقوا فتنتكم}.

فما قوله: {هذا الذي كنتم به تستعجلون}؟ قلنا: يحتمل أن يكون المراد كنتم تستعجلون بصريح القول كما في قوله تعالى حكاية عنهم: {ربنا عجل لنا قطنا} وقوله: {فأتنا بما تعدنا} إلى غير ذلك يدله عليه هاهنا قوله تعالى: {يسألون أيان يوم الدين} فإنه نوع استعجال، ويحتمل أن يكون المراد الاستعجال بالفعل وهو الإصرار على العناد وإظهار الفساد فإنه يعجل العقوبة.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

وجملة {يوم هم على النار يفتنون} جواب لسؤالهم جرى على الأسلوب الحكيم من تلقي السائل بغير ما يتطلب إذ هم حين قالوا: أيّان يوم الدين، أرادوا التهكم والإحالة، فتُلقِّي كلامُهم بغير مرادهم، لأن في الجواب ما يشفي وقع تهكمهم... والمعنى: يوم الدين يقع يوم تُصْلَوْن النار ويقال لكم: ذوقوا فتنتكم.