الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{يَوۡمَ هُمۡ عَلَى ٱلنَّارِ يُفۡتَنُونَ} (13)

ثم قال : { يوم هم على النار يفتنون } [ 13 ] أي : يعذبون {[65072]} .

قال الزجاج : " يوم هم " منصوب بإضمار فعل التقدير ، يقع الجزاء في يوم هم {[65073]} على النار يعذبون {[65074]} . وعلى " بمعنى " في " ، أي : في النار يعذبون ، وحسن ذلك كما وقعت {[65075]} في " بمعنى " على " في قوله {[65076]} : { ولأصلبنكم في جذوع النخل } {[65077]} أي : على جذوع النخل {[65078]} وقيل " يوم هم " ( في موضع رفع على البدل ) {[65079]} من يوم الأول ، لكنه {[65080]} بني على الفتح لأنه أضيف إضافة غير محضة {[65081]} {[65082]} .

وقيل بني لأنه أضيف إلى شيئين {[65083]} .

وقال سيبويه والخليل : ظروف الزمان غير متمكنة ، فإذا أضيفت إلى غير معرب {[65084]} أو إلى جملة بنيت على الفتح {[65085]} .


[65072]:انظر: العمدة 281، وتفسير الغريب 421، وتأويل مشكل القرآن 362.
[65073]:ع: "يومهم".
[65074]:انظر: معاني الزجاج 5/52، وزاد المسير 8/30، والبحر المحيط 8/135.
[65075]:ع: "وقع".
[65076]:ع: "قوله تعالى".
[65077]:طه: 70.
[65078]:ساقط من ع.
[65079]:ع: "يوم هم منصوب في موضع رفع على البدل".
[65080]:ع: "ولكنه".
[65081]:ح: "مخصة": وهو تصحيف.
[65082]:انظر: مشكل الإعراب 686، وإعراب النحاس 4/237.
[65083]:انظر: جامع البيان 26/120.
[65084]:ع: "معذب": وهو تحريف.
[65085]:انظر: الكتاب لسيبويه 1/418، وإعراب النحاس 4/237.