معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{فَنَادَوۡاْ صَاحِبَهُمۡ فَتَعَاطَىٰ فَعَقَرَ} (29)

قوله تعالى : { فنادوا صاحبهم } وهو قدار بن سالف ، { فتعاطى } فتناول الناقة بسيفه { فعقر } أي : فعقرها { فكيف كان عذابي ونذر } .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{فَنَادَوۡاْ صَاحِبَهُمۡ فَتَعَاطَىٰ فَعَقَرَ} (29)

{ فَنَادَوْا صَاحِبَهُمْ } الذي باشر عقرها ، الذي هو أشقى القبيلة { فَتَعَاطَى } أي : انقاد لما أمروه به من عقرها { فَعَقَرَ }

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{فَنَادَوۡاْ صَاحِبَهُمۡ فَتَعَاطَىٰ فَعَقَرَ} (29)

و : { صاحبهم } هو قدار بن سالف ، وبسببه سمي الجزار القدار لشبه في الفعل ، قال الشاعر [ عدي بن ربيعة ] : [ الكامل ]

إنا لنضرب بالسيوف رؤوسهم . . . ضرب القدار نقيعة القدام{[10786]}

وقد تقدم شرح أمر قدار بن سالف . و : «تعاطى » مطاوع عاطى ، فكأن هذه الفعلة تدافعها الناس وأعطاها بعضهم بعضاً ، فتعاطاها هو وتناول العقر بيده ، قاله ابن عباس ، ويقال للرجل الذي يدخل نفسه في تحمل الأمور الثقال متعاط على الوجه الذي ذكرناه ، والأصل عطا يعطو ، إذا تناول ، ثم يقال : عاطى ، وهو كما تقول : جرى وجارى وتجارى وهذا كثير ، ويروى أنه كان مع شرب وهم التسعة الرهط ، فاحتاجوا ماء فلم يجدوه بسبب ورد الناقة ، فحمله أصحابه على عقرها .

ويروى أن ملأ القبيل اجتمع على أن يعقرها ، ورويت أسباب غير هذين ، وقد تقدم ذلك .


[10786]:هذا البيت للمهلهل، والقُدار في الأصل: الطباخ، وقد يقال للجزار، قال في اللسان:"وفي حديث عُمير مولى آبي اللحم: أمرني مولاي أن أقدر لحما، أي: أطبخ قدرا من لحم"، والبيت في اللسان، والرواية فيه:"لنضرب بالصوارم هامها"، والنقيعة: ما يذبح للضيافة، أو طعام الرجل ليلة عرسه، أو ما ينحر من النهب قبل القسمة، والقُدّام: جمع قادم، وقيل: هو الملك. يقول: إنا لنضرب بالسيوف رءوس أعدائنا كما يضرب الطباخ أو الجزار اللحم الذذي يقدم في الطعام للضيوف، والشاهد أن القُدار بمعنى: الجزار.
 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{فَنَادَوۡاْ صَاحِبَهُمۡ فَتَعَاطَىٰ فَعَقَرَ} (29)

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

يقول تعالى ذكره: فنادت ثمود صاحبهم عاقر الناقة قدار بن سالف ليعقر الناقة حضّا منهم له على ذلك.

وقوله:"فَتَعاطَى فَعَقَرَ "يقول: فتناول الناقة بيده فعقرها.

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

{فتعاطى} فاجترأ على تعاطي الأمر العظيم غير مكترث له، فأحدث العقر بالناقة.

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :

و: «تعاطى» مطاوع عاطى، فكأن هذه الفعلة تدافعها الناس وأعطاها بعضهم بعضاً، فتعاطاها هو وتناول العقر بيده، قاله ابن عباس، ويقال للرجل الذي يدخل نفسه في تحمل الأمور الثقال متعاط على الوجه الذي ذكرناه.

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

{فنادوا صاحبهم} نداء المستغيث وقوله تعالى: {فتعاطى فعقر} يحتمل وجوها؛

(الأول): تعاطى آلة العقر فعقر.

(الثاني): تعاطى الناقة فعقرها وهو أضعف.

(الثالث): التعاطي يطلق ويراد به الإقدام على الفعل العظيم والتحقيق هو أن الفعل العظيم يقدم كل أحد فيه صاحبه ويبرئ نفسه منه فمن يقبله ويقدم عليه يقال: تعاطاه كأنه كان فيه تدافع فأخذه هو بعد التدافع.

(الرابع): أن القوم جعلوا له على عمله جعلا فتعاطاه وعقر الناقة.

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

(فنادوا صاحبهم فتعاطى فعقر). وصاحبهم هو أحد الرهط المفسدين في المدينة، الذين قال عنهم في سورة النمل: (وكان في المدينة تسعة رهط يفسدون في الأرض ولا يصلحون).وهو الذي قال عنه في سورة الشمس: (إذ انبعث أشقاها).وقيل: إنه تعاطى الخمر فسكر ليصير جريئا على الفعلة التي هو مقدم عليها. وهي عقر الناقة التي أرسلها الله آية لهم؛ وحذرهم رسولهم أن يمسوها بسوء فيأخذهم عذاب أليم.. (فنادوا صاحبهم فتعاطى فعقر) وتمت الفتنة ووقع البلاء.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

والعقر: أصله ضرب البعير بالسيف على عراقيبه ليسقط إلى الأرض جاثياً فيتمكن الناحر من نَحره. وغلب إطلاقه على قتل البعير كما هنا إذ ليس المراد أنه عَقَرها بل قتلها بنبله.

تفسير من و حي القرآن لحسين فضل الله 1431 هـ :

{فَعَقَرَ} أي فقتلها، كوسيلة تحدٍ للرسول، لإبعاد تأثيره في المجتمع، لما تمثله الناقة من معجزة إلهيةٍ تتّصل بالواقع الاقتصادي للناس.