معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{بَيۡضَآءَ لَذَّةٖ لِّلشَّـٰرِبِينَ} (46)

قوله تعالى : { بيضاء } قال الحسن : خمر الجنة أشد بياضاً من اللبن ، { لذة } يعني : لذيذة . { للشاربين } .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{بَيۡضَآءَ لَذَّةٖ لِّلشَّـٰرِبِينَ} (46)

وقوله : بَيْضَاءَ لَذّةٍ للشّارِبِينَ يعني بالبيضاء : الكأس ، ولتأنيث الكأس أنثت البيضاء ، ولم يقل أبيض ، وذُكر أن ذلك في قراءة عبد الله : «صفراء » .

حدثنا محمد بن الحسين ، قال : حدثنا أحمد ، قال : حدثنا أسباط ، عن السديّ ، في قوله : بَيْضَاءَ قال السديّ : في قراءة عبد الله : «صفراء » .

وقوله : لَذّةٍ للشّارِبينَ يقول : هذه الخمر لذّة يلتذّها شاربوها .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{بَيۡضَآءَ لَذَّةٖ لِّلشَّـٰرِبِينَ} (46)

وقوله { بيضاء } يحتمل أن يعود على الكأس ويحتمل أن يعود على الخمر وهو الأظهر ، وقال الحسن بن أبي الحسن : خمر الجنة أشد بياضاً من اللبن ، وفي قراءة عبد الله بن مسعود » صفراء «فهذا موصوف به الخمر وحدها ، وقوله تعالى { لذة } أي ذات لذة فوصفها بالمصدر اتساعاً ، وقد استعمل هذا حتى قيل لذ بمعنى لذيذ ، ومنه قول الشاعر : [ الكامل ]

بحديثك اللذ الذي لو كلّمت . . . أسد الفلاة به أتين سراعا{[9847]}


[9847]:اللذ هو اللذيذ، قال في اللسان(لذذ):"واللذ واللذيذ يجريان مجرى واحدا في النعت، وقوله عز وجل:{ من خمر لذة للشاربين } أي: لذيذة، وشراب لذيذا". وهذا هو الشاهد في البيت؛ لأن الشاعر استعمل اللذ بمعنى اللذيذ، فهو يصف حديثها بأنه لذيذ بحيث يؤثر في أسد الفلاة