اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{بَيۡضَآءَ لَذَّةٖ لِّلشَّـٰرِبِينَ} (46)

قوله : { بَيْضَاءَ } صفة لكأس{[46963]} . وقال أبو حيان : صفة «لكأس » أو «للخمر »{[46964]} ، قال شهاب الدين : لم يذكر الخمر اللهم إلا أن يعني بالمعين الخمر . وهو بعيد جداً . ويمكن أن يجاب بأن الكأس إنما ، سميت كأساً إذا كان فيها الخمر{[46965]} .

وقرأ عبد الله : صَفْرَاءَ{[46966]} وهي مخالفة للسواد ، إلا أنه جاء وصفها بهذا اللون وأنشد لبعض المولدين :

4194- صَفْرَاء لاَتَنْزِلُ الأَحْزَانُ سَاحَتَهَا . . . لَوْ مَسَّهَا حَجَرٌ مَسَّتْهُ سَرَّاءُ{[46967]}

و «لذة » صفة أيضاً وصفت بالمصدر مبالغة كأنها نفس اللذة وعينها كما يقال : فُلاَنٌ جُودٌ وكَرَمٌ إذا أرادوا المبالغة{[46968]} .

وقال الزجاج : أو على حذف المضاف أي ذات{[46969]} لذَّة ، أو على تأنيث «لَذَّ » بمعنى لذيذ فيكون وصفاً على «فَعْلِ » كصَعْب{[46970]} يقال : لَذَّ الشَّيءُ يَلَذُّ لَذًّا فهو لَذَيدُ وَلَذٌّ وأنشد :

4195- بِحَدِيثَها اللَّذِّ الَّذِي لَوْ كَلَّمْتْ . . . أُسْدَ الْفَلاَةِ بِهِ أَتَيْنَ سِرَاعَا{[46971]}

وقال آخر :

4196- لَذٌّ كَطَعْم الصَّرخَدِيِّ تَرَكْتُهُ . . . بأَرْضِ العِدَا مِنْ خَشْيَةِ الحَدَثَانِ{[46972]}

واللذيذ كل شيء مستطابٌ . وأنشد :

4197- يَلذُّ لِطَعْمِهِ وَتَخَالُ فِيهِ . . . إذَا نَبَّهْتَهَا بَعدَ الْمَنَامِ{[46973]}

و «للشَّارِبينَ » صفة «لِلَذّةِ » . وقال اللَّيْث : اللَّذَّة واللَّذِيذَة يجريان مَجْرَى واحداً في النعت يقال : شَرَابٌ لَذَّ ولذيدٌ قال تعالى : { بَيْضَآءَ لَذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ } وقال تعالى : { مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ }{[46974]} [ محمد : 15 ] وعلى هذا «لَذَّة » بمعنى لذيذ{[46975]} .


[46963]:التبيان 1089 والسمين 4/548.
[46964]:البحر 7/359.
[46965]:الدر المصون 4/548.
[46966]:وقد وافقه الحسن والضحاك وانظر المختصر لابن خالويه 128، وانظر: البحر المحيط 7/359 والدر المصون 4/548. وهي شاذة غير متواترة كما هو واضح.
[46967]:من البسيط وهو لأبي نواس الحسن بن هانىء الشاعر الحكمي. وأتى بالبيت حتى يدلنا على أن الصفراء صفة من صفات الخمر وأيدت تلك قراءة عبد الله بن مسعود. وانظر: الديوان 6، والبحر المحيط 7/359 والدر المصون 4/548.
[46968]:نقله الرازي 26/137 والسمين 4/548 والبحر المحيط 7/359 والكشاف 3/340.
[46969]:معاني القرآن وإعرابه 4/303 وانظر أيضا إعراب النحاس 3/419 وانظر أيضا المراجع السابقة.
[46970]:الكشاف والبحر والدر والرازي المراجع السابقة.
[46971]:من الكامل، ولم أعثر على قائله وشاهده: أن اللذ مصدر للذ. ويروى: بحديثك اللذ. على الخطاب يقول: إن سحر حديثها يجذب أي إنسان حتى ولو كان أسد الغاب وذلك مبالغة. وانظر: الدر المصون 4/458 والبحر 7/350 وفتح القدير 4/393.
[46972]:من الطويل وقد نسبه صاحب اللسان إلى الراعي وجاء كذا في مادة لذذ فيه، واللذ النوم الممتع كإمتاع الشراب المنسوب إلى صرخد وهو مكان بالشام. ومعنى البيت: أن الرجل ترك النوم اللذيذ خشية غدر الأعداء به. وانظر: اللسان 2426، 4024 والكشاف 3/340 وجاء في اللسان العجز في مادة: صرخد: طرحته عشية حمس القوم والعين عاشقة. وهذا هو الموافق للديوان 186. وانظر: القرطبي 15/78 والدر 4/548.
[46973]:البيت من الوافر وهو للنابغة. ويروى: تلذ بطعمه وجيء بالبيت على أن اللذيذ بمعنى المستطاب الطيب. انظر: الديوان 132 والبحر المحيط 7/350 والدر المصون 4/548 وتمهيد القواعد 2/300.
[46974]:[محمد: 15] وتمامها: {وأنهار من خمر لذة للشاربين}.
[46975]:وانظر رأي الليث هذا في تفسير الإمام الرازي 26/137.