معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{وَثَمُودُ وَقَوۡمُ لُوطٖ وَأَصۡحَٰبُ لۡـَٔيۡكَةِۚ أُوْلَـٰٓئِكَ ٱلۡأَحۡزَابُ} (13)

قوله تعالى : { وثمود وقوم لوط وأصحاب الأيكة أولئك الأحزاب } الذين تحزبوا على الأنبياء ، واعلم أن مشركي قريش حزب من هؤلاء الأحزاب .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{وَثَمُودُ وَقَوۡمُ لُوطٖ وَأَصۡحَٰبُ لۡـَٔيۡكَةِۚ أُوْلَـٰٓئِكَ ٱلۡأَحۡزَابُ} (13)

وأصحَابُ الأيْكَةِ يعني : وأصحاب الغَيْضة . وكان أبو عمرو بن العلاء فيما حُدثت عن معمر بن المثنى ، عن أبي عمرو يقول : الأيكة : الحَرَجة من النبع والسدر ، وهو الملتفّ منه ، قال الشاعر :

أَفَمِنْ بُكاءِ حَمامَةٍ في أَيْكَةٍيَرْفَضّ*** دَمْعُكَ فَوْقَ ظَهر المَحمِلِ

يعني : مِحْمَل السيف . وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : ( وأصْحابُ الأيْكَةِ ) : قال : كانوا أصحاب شجر ، قال : وكان عامّة شجرهم الدّوْم .

حدثنا محمد بن الحسين ، قال : حدثنا أحمد بن المفضل ، قال : حدثنا أسباط ، عن السديّ ، قوله : ( وأصحَابُ الأَيْكَةِ ) : قال : أصحاب الغَيْضة .

وقوله : ( أُولَئِكَ الأحْزَابُ ) : يقول تعالى ذكره : هؤلاء الجماعات المجتمعة ، والأحزاب المتحزّبة على معاصي الله والكفر به ، الذين منهم يا محمد مشركو قومك ، وهم مسلوك بهم سبيلهم .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَثَمُودُ وَقَوۡمُ لُوطٖ وَأَصۡحَٰبُ لۡـَٔيۡكَةِۚ أُوْلَـٰٓئِكَ ٱلۡأَحۡزَابُ} (13)

{ وثمود وقوم لوط وأصحاب الأيكة } : وأصحاب الغيضة وهم قوم شعيب ، وقرأ ابن كثير ونافع وابن عامر " ليكة " . { أولئك الأحزاب } يعني : المتحزبين على الرسل الذين جعل الجند المهزوم منهم .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَثَمُودُ وَقَوۡمُ لُوطٖ وَأَصۡحَٰبُ لۡـَٔيۡكَةِۚ أُوْلَـٰٓئِكَ ٱلۡأَحۡزَابُ} (13)

وقرأت فرقة : «ليكة » . وقرأت فرقة : «الأيكة » ، وقد تقدم القول في شرح ذلك في سورة الشعراء ، ثم أخبر تعالى أن هؤلاء المذكورين هم الأحزاب ، وضرب بهم المثل لقريش في أنهم كذبوا .