وقوله : { يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصيحة بالحق } بدل من قوله : { يَوْمَ يُنَادِ } .
أى : يوم يسمعون صيحة البعث من القبور . والحشر للجزاء ، سماعها ملتبسا بالحق الذى لا يحوم حوله باطل ، والمراد بهذه الصيحة : النفخة الثانية { ذَلِكَ } اليوم هو { يَوْمُ الخروج } من الأجداث كأنهم جراد منتشر .
وشبيه بهذه الآية قوله - تعالى - : { وَنُفِخَ فِي الصور فَإِذَا هُم مِّنَ الأجداث إلى رَبِّهِمْ يَنسِلُونَ } { قَالُواْ ياويلنا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرحمن وَصَدَقَ المرسلون }
فأما هنا فعبر عن النفخة بالصيحة . وصور مشهد الخروج . . ومشهد تشقق الأرض عنهم . هذه الخلائق التي غبرت في تاريخ الحياة كلها إلى نهاية الرحلة . تشقق القبور التي لا تحصى . والتي تعاقب فيها الموتى . كما يقول المعري :
رب قبر قد صار قبرا مرارا ضاحك من تزاحم الأضداد
ودفين على بقايا دفين في طويل الآجال والآماد
كلها تشقق ، وتتكشف عن أجساد ورفات وعظام وذرات تائهة أو حائلة في مسارب الآرض ، لا يعرف مقرها إلا الله . . وإنه لمشهد عجيب لا يأتي عليه الخيال !
و : { الصيحة } هي صيحة المنادي و : { الخروج } هو من القبور ، و : «يومه » هو يوم القيامة ، و { يوم الخروج } في الدنيا هو يوم العيد قال حسان بن ثابت : [ الكامل ]
ولأنت أحسن إذ برزت لنا . . . يوم الخروج بساحة القصر
من درة أغلى الملوك بها . . . مما تربَّب حائر البحر{[10575]}
وقوله : { يوم يسمعون الصيحة } بدل مطابق من { يوم يناد المنادي } وقوله : { ذلك يوم الخروج } خبر المبتدأ .
ولك أن تجعل { يوم يناد المنادي } مفعولاً فيه ل { استمع } وإعراب ما بعده ظاهر .
ولك أن تجعل { يوم يناد المنادي } ظرفاً في موقع الخبر المقدم وتجعل المبتدأ قوله : { ذلك يوم الخروج } ويكون تقدير النظم : واستمعْ ذلكَ يومُ الخروج يوم ينادي المنادي الخ ، ويكون اسمُ الإشارة لمجرد التنبيه ، أو راجعاً إلى يوم ينادي المنادي ، فإنه متقدم عليه في اللفظ وإن كان خبراً عنه في المعنى واسم الإشارة يكتفي بالتقدم اللفظي بل يكتفي بمجرد الخطور في الذهن . وفي « تفسير النسَفِي » أن يعقوب أي الحضرمي أحد أصحاب القراءات العشر المتواترة وقف على قوله { واستمع } .
وتعريف { المنادي } تعريف الجنس ، أي يوم ينادي منادٍ ، أي من الملائكة وهو الملك الذي ينفخ النفخة الثانية فتتكوَّن الأجساد وتحل فيها أرواح الناس للحشر قال تعالى : { ثم نُفِخَ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرون } [ الزمر : 68 ] .
وتنوين { مكان قريب } للنوعية إذ لا يتعلق الغرض بتعيينه ، ووصفه ب { قريب } للإشارة إلى سرعة حضور المنادين ، وهو الذي فسرته جملة { يوم يسمعون الصيحة بالحق } لأن المعروف أن النداء من مكان قريب لا يخفى على السامعين بخلاف النداء من كان بعيد .
و { بالحق } بمعنى : بالصدق وهو هنا الحشر ، وصف { بالحق } إبطالاً لزعم المشركين أنه اختلاق .
والخروج : مغادرة الدار أو البلدِ ، وأطلق الخروج على التجمع في المحشر لأن الحَيَّ إذا نَزَحُوا عن أرضهم قيل : خرجوا ، يقال : خرجوا بقَضِّهم وقضيضهم .
واسم الإشارة جيء به لتهويل المشار إليه وهو { يوم يسمعون الصيحة بالحق } فأريد كمال العناية بتمييزه لاختصاصه بهذا الخبر العظيم . ومقتضى الظاهر أن يقال : هو يوم الخروج .
و { يوم الخروج } علم بالغلبة على يوم البعث ، أي الخروج من الأرض .
تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :
{يوم يسمعون الصيحة بالحق} يعني نفخة إسرافيل الثانية بالحق، يعني أنها كائنة، فذلك قوله: {ذلك يوم الخروج} من القبور...
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :
وقوله:"يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصّيْحَةَ بالحَقّ "يقول تعالى ذكره: يوم يسمع الخلائق صيحة البعث من القبور "بالحقّ"، يعني بالأمر بالإجابة لله إلى موقف الحساب.
وقوله: "ذلكَ يَوْمُ الخُرُوجِ" يقول تعالى ذكره: يوم خروج أهل القبور من قبورهم.
تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :
{يوم يسمعون الصّيحة بالحق} الصيحة النفخة أو النداء الذي ذكر... {بالحق} يحتمل وجهين: أحدهما: أي: يستمعون الصيحة بما أوعدهم الرُّسل من المواعيد، فيتحقّق لهم ذلك في ذلك اليوم. والثاني: يحتمل {بالحق} أي بتحقّق ذلك اليوم، لأن الرسل عليهم السلام قد أخبروهم بذلك اليوم، وهم أنكروه... وقيل: {يوم الخروج} والبروز إلى الله تعالى...
الجامع لأحكام القرآن للقرطبي 671 هـ :
ومعنى "الخروج " الاجتماع إلى الحساب...
نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :
{يوم يسمعون} أي الذين ينادون {الصيحة} أي صيحة أصمتهم المستنفر لهم إلى بدر في الدنيا، فكانت صيحة قاضية بصممهم عن جميع تصرفاتهم، وصيحة النفخة الثانية في الصورة في الآخرة فهما نفختا حشر إلى القضاء بين المحق والمبطل {بالحق} أي لأمر الثابت الذي كانوا يسمونه سحراً، ويعدونه خيالاً... {ذلك} أي اليوم العظيم الذي يظهر به المجد ويعلو بضعفاء المؤمنين المجد {يوم الخروج} أي الذي لا خروج أعظم منه وهو خروجهم من بيوتهم في الدنيا إلى مصارعهم ببدر، ومن قبورهم من الأرض التي خلقوا- منها إلى مقامعهم في النار...
في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :
فأما هنا فعبر عن النفخة بالصيحة. وصور مشهد الخروج.. ومشهد تشقق الأرض عنهم. هذه الخلائق التي غبرت في تاريخ الحياة كلها إلى نهاية الرحلة. تشقق القبور التي لا تحصى. والتي تعاقب فيها الموتى...
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.